المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:23 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب

الغام حوثية
الغام حوثية

أتلف مشروع "مسام" السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الحوثية، اليوم الثلاثاء، 772 لغماً وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في منطقة باب المندب، حيث زرعتها ميليشيات الحوثي.

شملت عملية الإتلاف التي نفذها الفريق 19 من مسام 13 لغماً مضاداً للدبابات، 28 قذيفة متنوعة، لغمان مضادان للأفراد، 129 فيوزاً مختلفاً، 596 طلقة متنوعة، 3 عبوات ناسفة، وقنبلة يدوية واحدة.

يُذكر أن المشروع تمكن منذ بداية يونيو الجاري من إتلاف 2037 لغماً وقذيفة غير منفجرة في كل من أبين وباب المندب.

في أبين، أتلف فريق المهات الخاصة 1 نحو 602 لغماً وقذيفة غير منفجرة في منطقة دوفس، وشملت هذه العملية 221 قذيفة متنوعة، 12 عبوة ناسفة، 4 قنابل يدوية، 3 ألغام مضادة للدبابات، وقنبلة طيران، ولغمين مضادين للأفراد، 226 طلقة متنوعة، و133 فيوزاً مختلفاً.

أما في باب المندب، فقد تمكن فريق المهمات الخاصة 2 من إتلاف 659 لغماً وقذيفة غير منفجرة، تضمنت 6 ألغام مضادة للدبابات، 9 ألغام مضادة للأفراد، 23 قذيفة، 4 عبوات ناسفة، 429 طلقة متنوعة، و188 فيوزاً مختلفاً.

وفي سياق متصل، أزالت فرق مشروع مسام 4 ألغام مضادة للدبابات من ساحل مضيق باب المندب في منطقة العرضي بمديرية ذباب غرب محافظة تعز.

وأوضح قائد الفريق 19، المهندس خالد داوود، أن الألغام اكتشفت خلال عملية تأمين ساحل المضيق بناءً على بلاغ من أحد الصيادين عن وجود جسم غريب، وحدوث انفجارات سابقة في المنطقة.

وأشار داوود إلى أن ميليشيات الحوثي قامت بزراعة الألغام بشكل كثيف في سواحل وجبال مضيق باب المندب بطرق عشوائية، مما أدى إلى وقوع انفجارات طالت العديد من الصيادين ونفوق الحيوانات البرمائية، مثل السلاحف، أثناء خروجها لوضع بيضها.

وأكد داوود أن الألغام المزروعة تهدد حياة الصيادين والحيوانات البرمائية، وتعوق حركة الملاحة البحرية في أحد أهم المضائق المائية في العالم.

من جهته، أعلن مدير عام مشروع مسام، أسامة القصيبي، أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 7 يونيو الجاري 446,112 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة. وأضاف أن الفرق نزعت منذ نهاية يونيو 2018 وحتى الآن 287,073 ذخيرة غير منفجرة و8,051 عبوة ناسفة، و144,457 لغماً مضاداً للدبابات و6,537 لغماً مضاداً للأفراد.

كما ذكر أن الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام تمكنت حتى الآن من تطهير 57,115,259 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية المفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة، مؤكداً استمرار جهود المشروع لتطهير اليمن من هذه الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بشكل عشوائي، دون أي مراعاة لحياة المدنيين.