المشهد اليمني
الخميس 20 يونيو 2024 03:24 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ألمانيا تحجز مقعدها في دور الـ16 ليورو 2024 واسكتلندا تبقي آمالها بالتعادل مع سويسرا مصر تثير الرعب في إسرائيل ...هل تهاجم اقوى دولة عربية اسرائيل ؟؟ اشتهرت بالاغاني اليمنية...شاهد: المطربة ”شمايل” تخرج عن صمتها وتكشف سر تركها الغناء وتحسم الجدل بشأن حقيقة جنسيتها شاهد: لماذا اختار نجم الهلال السعودي كوليبالي أداء فريضة الحج في هذا الوقت؟ إجابة مفاجئة من نجم الهلال! حقيقة تورط مدير امن عدن باختطاف قائد عسكري كبير من أبناء محافظة أبين ”مفاجأة في المشهد اليمني: شاهد: ظهور جديد لعلي محسن الأحمر يثير ضجة على وسائل التواصل” وزارة الأوقاف والإرشاد تدعو إلى التصدي لخرافة ”يوم الغدير” وفكرة ”الولاية” ”الاقتصاد الصيني يزدهر بفضل... أبقار اليمن ونحله؟..كاتب صحفي يكشف فصول مسرحية الحوثيين الجديدة” جريمة قتل وحشية تهز محافظة تعز: فتاة في الخامسة عشر تُختطف وتُقتل بوحشية ”فرصة أخيرة للحوثيين للنجاة من هزيمة ساحقة”...صحفي يكشف الوقت الأمثل لتسليم الحوثيين سلاحهم والمدن قبل النهاية الوشيكة الوية العمالقة توجه رسالة الى المملكة العربية السعودية الحوثيون يضعون مدينة يمنية تاريخية على خط النار: مخاوف من كارثة إنسانية

”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب

الغام حوثية
الغام حوثية

أتلف مشروع "مسام" السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الحوثية، اليوم الثلاثاء، 772 لغماً وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في منطقة باب المندب، حيث زرعتها ميليشيات الحوثي.

شملت عملية الإتلاف التي نفذها الفريق 19 من مسام 13 لغماً مضاداً للدبابات، 28 قذيفة متنوعة، لغمان مضادان للأفراد، 129 فيوزاً مختلفاً، 596 طلقة متنوعة، 3 عبوات ناسفة، وقنبلة يدوية واحدة.

يُذكر أن المشروع تمكن منذ بداية يونيو الجاري من إتلاف 2037 لغماً وقذيفة غير منفجرة في كل من أبين وباب المندب.

في أبين، أتلف فريق المهات الخاصة 1 نحو 602 لغماً وقذيفة غير منفجرة في منطقة دوفس، وشملت هذه العملية 221 قذيفة متنوعة، 12 عبوة ناسفة، 4 قنابل يدوية، 3 ألغام مضادة للدبابات، وقنبلة طيران، ولغمين مضادين للأفراد، 226 طلقة متنوعة، و133 فيوزاً مختلفاً.

أما في باب المندب، فقد تمكن فريق المهمات الخاصة 2 من إتلاف 659 لغماً وقذيفة غير منفجرة، تضمنت 6 ألغام مضادة للدبابات، 9 ألغام مضادة للأفراد، 23 قذيفة، 4 عبوات ناسفة، 429 طلقة متنوعة، و188 فيوزاً مختلفاً.

وفي سياق متصل، أزالت فرق مشروع مسام 4 ألغام مضادة للدبابات من ساحل مضيق باب المندب في منطقة العرضي بمديرية ذباب غرب محافظة تعز.

وأوضح قائد الفريق 19، المهندس خالد داوود، أن الألغام اكتشفت خلال عملية تأمين ساحل المضيق بناءً على بلاغ من أحد الصيادين عن وجود جسم غريب، وحدوث انفجارات سابقة في المنطقة.

وأشار داوود إلى أن ميليشيات الحوثي قامت بزراعة الألغام بشكل كثيف في سواحل وجبال مضيق باب المندب بطرق عشوائية، مما أدى إلى وقوع انفجارات طالت العديد من الصيادين ونفوق الحيوانات البرمائية، مثل السلاحف، أثناء خروجها لوضع بيضها.

وأكد داوود أن الألغام المزروعة تهدد حياة الصيادين والحيوانات البرمائية، وتعوق حركة الملاحة البحرية في أحد أهم المضائق المائية في العالم.

من جهته، أعلن مدير عام مشروع مسام، أسامة القصيبي، أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 7 يونيو الجاري 446,112 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة. وأضاف أن الفرق نزعت منذ نهاية يونيو 2018 وحتى الآن 287,073 ذخيرة غير منفجرة و8,051 عبوة ناسفة، و144,457 لغماً مضاداً للدبابات و6,537 لغماً مضاداً للأفراد.

كما ذكر أن الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام تمكنت حتى الآن من تطهير 57,115,259 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية المفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة، مؤكداً استمرار جهود المشروع لتطهير اليمن من هذه الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بشكل عشوائي، دون أي مراعاة لحياة المدنيين.