المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:10 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

كشف تفاصيل مثيرة عن ”الأغبري” الذي اتهمته جماعة الحوثي بالتجسس لأمريكا وعلاقته بشقيق زعيم الجماعة

متهم بالتجسس على الفواكه والنحل
متهم بالتجسس على الفواكه والنحل

كشف ناشطون ومصادر صحفية، يمنية، تفاصيل عن المواطن "عامر الأغبري" الذي اتهمته جماعة الحوثي بالتخابر مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إي).

السبب الحقيقي

وذكرت المصادر، أن السبب الحقيقي لاعتقال الأغبري واتهامه بالجاسوسية، يعود لإنه قدم خلال ست سنوات، مشروع مختص بالتعليم، قدمه لوزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب الحوثية، عبر الأمم المتحدة بتكلفة مليون و 200 ألف دولار.

وأشارت المصادر إلى أن الأغبري رهن منزله لتمويل هذا المشروع، عند شيخ منطقة الحجرية، ويدعى "محمد علي عثمان"، مقابل استدانة مالية قدرها 800 ألف دولار، لتمويل المشروع.

علاقة شقيق عبدالملك الحوثي

المصادر أكدت أن شقيق عبدالملك الحوثي زعيم المليشيات الحوثية ، يحيى الحوثي الذي يشغل منصب وزير التربية والتعليم لدى الانقلاب، كان هو يشرف شخصيا على هذا المشروع، الذي قدمه الأغبري.

وذكرت أن شيخ الحجرية قدم شكوى ضد الأغبري، بخصوص مبلغ الاستدانة، وتم اعتقاله، ومن ثم قبلت الأمم المتحدة المشروع وصرف للشيخ عثمان شيكا ماليا، فيما أبقت المليشيات على الأغبري بالسجن، وأظهرته في فيديو يدلى باعترافات تحت الإكراه.

وأضافت المصادر أن المليشيات الحوثية، نهبت منزل الأغبري وسيارته وزجت به في السجن، ثم اتهمته بالتجسس لتحكم عليه بالإعدام بعد كل ذلك.

وأثارت الاعترافات التي أدلى بها الإغبري تحت الإكراه، سخرية واسعة لدى اليمنيين، حيث ردد ما اتهمته به السلالة الحوثية بالقول إنه عمل لسنوات في التأثير على النحل اليمني حتى لا ينتج العسل، ونشر أوبئة حيوانية وآفات زراعية.

وفي حين قالت السلالة الحوثية إن المواطن اليمني الأغبري، ساهم بنشر السموم الزراعية، فإنها تترك قياداتها التجار الرئيسيين للسموم القاتلة - مثل دغسان -، يسرحون ويمرحون وتسخر لهم الحماية الكاملة والدعم من أعلى هرم السلطة الانقلابية.