المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 02:06 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية مقتل مغترب يمني وإصابة شقيقه في حادث مروع في صحراء الجوف أول تعليق للرئيس الأمريكي ‘‘بايدن’’ عقب عزله!!

دعاء بعد صلاة الفجر.. أدعية مستجابة للرزق والفرج وتيسير الأمور

تعبيرية
تعبيرية

يحتاج كثير من المسلمين إلى دعاء بعد صلاة الفجر، إذ يجدون فيه طوق النجاة لهم، والمفتاح السحري لحل جميع مشاكلهم وأزماتهم الدنيوية، كما أن دعاء الفجر من الأدعية الفاتحة للخيرات والجالبة للأرزاق، نظرا لخصوصية ذلك التوقيت تحديدا، وهو وقت يغفل عنه البعض بالنوم وبالتالي سيكون المستيقظين والمرددين لـ دعاء بعد صلاة الفجر هم الصفوة، الذين يستحقون الاستجابة والبشرى من الله عز وجل.

دعاء بعد صلاة الفجر

تتنوع صيغ دعاء بعد صلاة الفجر، حسب ما يرغب فيه المسلم من أمنيات وحاجات، فهناك دعاء الرزق، ودعاء الفرج، ودعاء تيسير الأمور، ودعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، وغيرها من أدعية يتنفس بها المؤمن ويلهج بها لسانه في كل وقت وعلى كل حال، ما يجعل المؤمن في معية دائمة مع الله عز وجل وفي مناجاة وتوسل دائم إلى الله امتثالا لأمره تعالى ادعوني استجب لكم.

وقبل أن نتطرق إلى دعاء بعد صلاة الفجر، يستحب للمسلم في ذلك التوقيت من أول النهار، أن ينشغل بالذكر والدعاء وتلاوة القرآن وترديد أذكار الصباح المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن فضل صلاة الفجر والخروج لصلاتها في المساجد قال النبي ﷺ في حديثه الشريف: بشر المشائين بالظلم بالنور التام يوم القيامة، وفي حديث آخر: من صلى صلاة الصبح في جماعة فهو في ذمة الله.

ومن أفضل الأدعية المستجابة لمن يرغب في تحقيق أمنياته، دعاء بعد صلاة الفجر، فهنيئا لمن أدرك ذلك الوقت وأكثر من الدعاء الشامل لخيري الدنيا والآخرة، ولذلك يقدم لكم القاهرة 24، دعاء بعد صلاة الفجر بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم كالتالي:

  • عن أم سلمة رضي الله عنها أن الرسول ﷺ كانَ يقول إذا صلى الصبح حين يسلّم "اللّهمّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا"، وهو دعاء يتقرب به العبد من ربه ويسأله حاجته بالعلم والزرق وقبول العمل الصالح.
  • من ضمن دعاء بعد صلاة الفجر أيضا، عن النبي الكريم ﷺ "اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعَافيةَ في ديني ودُنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني مِن بينِ يديَّ ومِن خَلفي وعَن يَميني وعَن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بِعظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي" من حديث عبد الله بن عمر وقال: لم يَكنِ النبيُّ يترك هذه الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يصبِحُ.
  • وأجمل دعاء بعد صلاة الفجر أيضا، أن يردد المسلم، "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، ودعاء "اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل".
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك، تقبل مني دعائي وحقق رجائي وبشرني بما يسرني وادفع غني ما يضرني، وأعطني مسألتي ولا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي يا رب العالمين، اللهم صلي وصلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء بعد صلاة الفجر للزرق

يلتمس المسلم دعاء بعد صلاة الفجر للرزق، لأنه وقتا مباركا وورد في فضله العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تَطلع الشمس، ثمّ صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة"، ومن سنة النبي ﷺ ألا ينام المسلم بعد صلاة الفجر أن النبي الكريم ﷺ كان يدعو ويقول: " اللهم بارك لأمتي في بكورها"، ولذلك ينص بعض الفقهاء على كراهة النوم بعد الفجر، بل يستحب استغلال هذا لوقت الطيب المبارك في ترديد الدعاء والانشغال بالذكر.

  • اللّهُمَّ أدعوك دعاء مَنْ اشتدَّت فاقته، وضعفت قوّته، وقلَّت حيلته، دعاءَ الغريقِ المضطر البائس الفقير، الذي لا يجد لكشفِ ما هو فيه مِنْ الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وعلى آل سيدنا محمد، واكشف ما ألحق بي من ضرٍّ إنكَ أرحمُ الرَّاحمين، لا إله إلَّا أنت سبحانك إني كنتُ مِن الظَّالمين
  • اللّهُمَّ يا مَن ترزِقُ مَنْ تشاء بغيرِ حِسابْ، يا رحمنُ الدُّنيا والآخرة، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عمَّن سِواكَ، اللّهُمَّ سخِّر لي رِزقي، واعصمني مِن الحرصِ والتَّعبِ في طَلبه، ومِن شغل الهمِّ، ومِن الذُّل للخلقِ، اللّهُمَّ يسّرِ لي رِزقًا حلالًا، وعجّل لي بهِ، واكفني شرّ السؤال يا مجيب السائلِ، سبحانك وأنتَ ربّي وأنا عبدكَ.
  • اللّهُمَّ إن كان رزقي بالسَّماءِ فأنزلهُ، وإن كان بباطنِ الأرضِ فأخرِجهُ، اللّهُمَّ إن كان بعيدًا فقرِّبه، وإن كان عسيرًا فيسِّره، وإنْ كانَ قليلًا فأكثره، وبارك فيه برحمَتِكَ يا أرحَمَ الرَّاحمين.
  • اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون، اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعًَا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.

دعاء بعد صلاة الفجر للفرج

الفجر هو انتقال من الظلام إلى النور، والفرج ما هو إلا انتقال من الضيق إلى السعة، ولذلك فالفجر والفرج توأمان ولهما نفس الحروف، وعن فضل الفجر قال النبي صلى الله عليه وسلم " إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلَاةُ الْعِشَاءِ وَصَلَاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا"، وقال الإمام ابن حجر: "وَإِنَّمَا كَانَتْ الْعِشَاء وَالْفَجْر أَثْقَلَ عَلَيْهِمْ مِنْ غَيْرهمَا لِقُوَّةِ الدَّاعِي إِلَى تَرْكِهِمَا، لِأَنَّ الْعِشَاء وَقْت السُّكُون وَالرَّاحَة وَالصُّبْح وَقْت لَذَّة النَّوْم".

  • اللهم إني أستعيذك من شر الهم والغم والمرض والفقر والدين وكيد الأعادي والبشر، ومن كل أنثى وذكر وكل متكلم بسوء وإبصار الظالمين وإعراضهم، وكف عني أهل الشر أجمعين، واحجب عني ظلمهم وظلم الظالمين والطاغين والداعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة فرج عني وخفف عني ما أنا فيه، فإنك تعلم يا الله، وهذه دعوة المضطر، أغثني.
  • اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، أسألك أن تجعل لي في ساعتي هذه فرجًا ومخرجًا، وأن ترزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، ومن حيث أعلم ومن حيث لا أعلم، ومن حيث أرجو ومن حيث لا أرجو، سبحان الملك القدوس سبحان الله وبحمده.
  • وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرا بالعباد، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرض العظيم، الله الله ربي لا أشرك به شيئا، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم افرجها علينا يا أرحم الراحمين وفك الكرب وفرج الهم عن المهمومين.

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

يرغب العديد من المسلمين في دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة، فقد ورد في مسند الأحاديث الضعيفة أن من قرأ بعد صلاة الفجر 6 مرات: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك إلها واحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يكن له كفوا أحد"، كان له أجر أربعين ألف حسنة، وهو حديث رواه أحمد في مسنده والترمذي في جامعه غير مقيد بصلاة الصبح، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والخليل بن مرة ليس بالقوي عند أصحاب الحديث، وقال محمد بن إسماعيل: هو منكر الحديث.

ولذلك لا يفضل الأخذ بهذا الحديث الضعيف، بينما يمكن كسب ملايين الحسنات بقراءة سورة الإخلاص، فقد ثبت في الصحيحين أن قراءتها تعدل ثلث القرآن، كما في حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: كيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن.

ونظرا لخصوصية دعاء بعد صلاة الفجر لكونه من الأدعية المستجابة في جميع الأيام دون الحاجة لانتظار أيام مباركة مخصوصة، لذلك نرصد لكم دعاء بعد الفجر لتيسير الأمور وقضاء الحاجات، ونجاح الطلاب وتوفيقهم في نتائج الامتحانات، فضلا عن دعاء بعد صلاة الفجر للزواج، وغيرها من أدعية الفجر الجميلة.

  • اللهمّ أخرجنا من ظلمات الوَهم، وأكرمنا اللهمَّ بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسِّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أمور دارستنا، وهوِّنها علينا، يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليَّ رحمتك، وذكِّرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ يا معلِّم إبراهيم علمني، ويا مُفهِّم سليمان فهمني، ويا من آتيتَ لقمان الحكمة آتني فصل الخطاب والحكمة، ربِّ علِّمني ما أنتفع به، واجعلني أنتفع بما تعلمت.
  • اللهمّ سهّل عليّ دراستي، وارزقني النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة، اللهم بك أستعين، فقرّ عين والديّ بالفرح بنجاحي بأعلى المراتب، ووفّقني لما تحبّه وترضاه يا كريم.
  • اللهم ارزقني الزوج الصالح، وأدم بيننا الرحمة والمحبّة والمودّة، اللهم اجعله لي كما أحبّ، واجعلني له كما يحبّ، ويسّر دربنا وأمور حياتنا، واجعلنا لك كما تحبّ وترضى.
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة، واجعلها لي كما أحبّ، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرَّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي.
  • اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت، اللهمّ إنّا نسألك عملًا بارًا، ورزقًا دارًا، وعيشًا قارًا.
  • اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك، بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر لي حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ربى إنها ساعة الفجر اللهم إنا ننتظر منك فرجًا قريبًا يريح قلوبنا ويبكي عيوننا فرحًا فبشرنا يا الله، اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب يا الله ارزق أحبتي رزقا كالأمطار يا الله.