المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:25 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية” لماذا أعلن عبدالملك الحوثي سعادته بالقصف الهمجي الصهيوني على ميناء الحديدة؟

تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم

صلاة العيد
صلاة العيد

جعل الله يوم الأضحى عيدًا للمسلمين، يتبادلون فيه التهاني والتزاور ويتجمَّلون ويتزيَّنون، وفيه يتمتَّعون بطيِّبات ما رزق الله، وسنن يوم عيد الأضحى من الأمور المهمة المستحب أن يقوم بها المسلم في هذا اليوم

سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي

الغسل:

الغسل للعيد سنة مؤكدة للكبير والصغير للرجل والمرأة، فروى ابن عباس أنّ الرسول ﷺ كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.

تكبيرات عيد الفطر

التكبيرات في عيد الأضحى سُنَّة عند جمهور الفقهاء، كما أوضحت دار الإفتاء، كما قال الله تعالى بعد آيات الصيام في القرآن الكريم ﴿وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ﴾، فأوضحت الإفتاء أنه حُمِل التكبير في الآية على تكبير عيد الأضحى.

ويبدأ وقت تكبيرات العيد بغروب الشمس ليلة العيد، ويندب ترديد تكبيرات العيد في المنازل والطرق والمساجد والأسواق برفع الصوت للرجل إظهارًا لفرحة حلول العيد، ويستمر التكبير حتى يحرم الإمام بصلاة العيد، لكن من لم يصلِّ مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين.

صيغة التكبير:

أما عن الصيغة المستحبة للتكبير كما قال الشافعي: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد» كما قال وما زاد من ذكر الله حسن.

وروا أيضًا أنّ الرسول ﷺ قال في جمعة من الجمع: «إنّ هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك» رواه ابن ماجة.

صلاة العيد:

صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان. وقت صلاة العيد في الفترة من طلوع الشمس إلى زوالها، وينبغي تأخير صلاة العيد حتى ترتفع الشمس بمقدار رمح.

السنة في صلاة العيد أيضًا أن تكون في جماعة، ولكنها تصح لو صلاها الفرد ركعتين مثل صلاة الصبح، وأيضا من السنة التبكير للخروج لصلاة العيد بعد صلاة الصبح.

وبالإضافة إلى ذلك المشي إلى مكان صلاة العيد وهو أفضل من الركوب؛ وذلك لتكون الفرصة أكبر لمقابلة المسلمين بعضهم وتوجيه المباركات والتهاني بالعيد وذلك لإفشاء الفرحة بالعيد المبارك.

كما أنه من السنة الذهاب إلى المسجد أو الساحة المقام بها صلاة العيد من طريق ويعود من طريق آخر؛ لكي تكثر خطوات المسلم وبالتالي تكثر حسناته.

سنن وآداب صلاة عيد الأضحى المبارك

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سنن وآداب صلاة عيد الأضحى المبارك كما يلي :

أكل تمرات قبل الخروج إليها، ويستحب أن تكون التمرات وترًا ثلاثًا، أو خمساً أو أكثر.

الذهاب لصلاة العيد من طريق، والرجوع من طريق آخر.

خروج المصلي لأداء صلاة العيد ماشياً.

الاغتسال.

ولبس أحسن الثياب استعداداً لصلاة العيد.