الإثنين 4 مارس 2024 12:20 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

أطعمة تبطئ شيخوخة الدماغ.. فماهي؟

أطعمة تبطئ شيخوخة الدماغ
أطعمة تبطئ شيخوخة الدماغ

يمكن الوقاية من شيوخة الدماغ أو تأخيرها بالتركيز على تناول بعض الأطعمة الغنية بالفلافونات، ومع التقدم في السن، يتعرض الدماغ إلى الشيخوخة، وعلى الرغم من أن هذا تطور طبيعي للحياة، ولكن هناك طرق متعددة للحفاظ على صحة الدماغ، أهمها التغذية السليمة.

وفقًا لموقع «advancedneurotherapy»، فقد ثبت أن مجموعة متنوعة من الأطعمة تحارب شيخوخة الدماغ، ومن بينها:

1- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المهمة لصحة الدماغ، إذ تمنع الأسماك الدهنية تلف الخلايا، وتنشط الذاكرة، وتمنع الإصابة بشيخوخة الدماغ.

2- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين ب الذي يدعم صحة الدماغ، إذ تساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ، ويمنع فقدان الذاكرة، وتمنع مشاكل العين الناتجة عن الشيخوخة أو السرطان.

3- التوت

يعد التوت من أفضل الأطعمة للدماغ، إذ يحفز إنتاج خلايا دماغية، وهو أمر مفيد للدماغ خاصة لكبار السن، ويخلصك التوت من تراكم البروتينات السامة، ويحمي من شيخوخة الدماغ، ويساعد خلايا الدماغ على التواصل بكفاءة.

4- العنب

يعتبر العنب من الأطعمة المهمة للدماغ، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة، والالتهابات، وله خصائص مضادة للتخثر، تساعد على تدفق الدم في الجسم والدماغ، ويقى العنب من شيخوخة الدماغ، ويحافظ على صحة الجلد.

5- المكسرات

المكسرات مليئة بالدهون الصحية، والفيتامينات، والبروتينات، المفيدة للدماغ، إذ تقلل من شيخوخة الدماغ، وتحارب الخلل الوظيفي في الدماغ، وتحفز من إنتاج الغدة النخامية لهرمون النمو، والذي يقل بعد سن 35 عام، مما يمنع شيخوخة الدماغ.

6- الشوكولاتة الداكنة

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تعزيز الذاكرة، ليس ذلك فحسب، ولكنها مليئة بالفلافونويدات «تنشط مضادات الاكسدة»، والتي تقى من الإصابة بالأمراض الفيروسية والالتهابات، وتحمي من شيخوخة الدماغ.

7- العدس

بالرغم من انخفاض سعرات العدس الحرارية، لكنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف تساعد على تدفق الجلوكوز إلى الدماغ بشكل مستمر، وهو مصدر مهم للطاقة للجسم كله، خاصة الدماغ، مما يؤدي إلى الحماية من آثار شيخوخة الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، يساعد العدس على تكوين وإصلاح الحمض النووي، لأنه يعد مصدر لحمض الفوليك.