المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 01:23 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”هل شفت أحد يروح يحج ويوقف في عرفات بثوب وجنبية؟” ..كاتب سعودي يسخر من تزييف الحوثيين منزل يتحول إلى ساحة جريمة: شقيق يطعن شقيقه بكريتر عدن الكشف عن الحالة الصحية للفنان الكويتي الكبير ”عبدالله الرويشد” ”ضربة قاضية للمجلس الانتقالي”..أبرز قيادات الحراك الجنوبي وتحرير عدن يدعو لإنشاء تحالف جديد بالجنوب الهادي وأبو عمار الكول: أسماء بارزة في فضيحة تعصف بالمليشيات الحوثية مسؤول حكومي يكشف الحقيقة المرّة: يمنيون يدافعون عن قاتليهم ومدمري بلادهم! الحوثيون يتجهون نحو حرب شاملة... ماذا يحدث في تعز من قبل الجماعة؟ ” الله كان لهم بالمرصاد ”..كاتب سعودي يكشف كيف فشل الحوثيين في استغلال موسم الحج لتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضحايا جدد لغياب الوعي: شقيقتان تلقيا مصرعهما غرقًا في سد مأرب خلال عيد الأضحى الحوثيون يبتزون الأمم المتحدة ويقومون بهذا الأمر الخطير الإنتقالي الجنوبي في مهب الريح: تصريحات الغيثي تثير تساؤلات عميقة ”شنب” ممنوع في عدن بأوامر من الحزام الأمني

لمرضى السكر .. قائمة بالأطعمة والمشروبات الصحية

لمرضى السكر .. قائمة بالأطعمة والمشروبات الصحية
لمرضى السكر .. قائمة بالأطعمة والمشروبات الصحية

تعتبر التغذية جزءاً هاماً من نمط الحياة الصحي عند الإصابة بمرض السكري، وقد يعاني كثير من مرضى السكري مضاعفات في حالتهم الصحية تصل إلى حد التدهور وقد لا ينتبهون إلى أن النظام الغذائي قد يكون السبب في هذه المضاعفات فبحسب حديث الأطباء لـ"بوابة الأهرام" هناك أطعمة تؤثر على الصحة لدى أصحاب الأمراض المزمنة وتحديدًا مرضى السكري وهناك أخرى يحظر عليهم تناولها إضافة إلى وجود بعض العادات الخاطئة التي يقع مريض السكري في مخاطرها دون أن يدري ومنها منع تناول النشويات بجميع أنواعها .

في التقرير التالي توضح "المشهد اليمني" ما هي الأطعمة وكذلك المشروبات المناسبة لمرضى السكري وما هي العادات الصحية الواجب اتباعها ليتمتع بصحة أفضل؟

الأطعمة المناسبة لمرضى السكر:

يحتاج مريض السكري للحافظ على صحته، الحفاظ على مواعيد تناول الدواء مع مراعاة النظام الغذائي الذي يتبعه مثل تواجد النشويات المركبة فيها كالخبز الأسمر وخبز الحبوب الكاملة وخبز الشوفان والمكرونة بنية اللون ومكرونة الشوفان والأرز البني، أو الخضار النشوي "لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر والحفاظ على المستوى الطبيعي لسكر الدم".

وبعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على ألياف تساعد في المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر منها "الشاي الأخضر، الزنجبيل، والقرفة" إضافة لتناول العصائر الطبيعية بدون السكر.

الأطعمة المحظورة على مرضى السكري

تناول السكر الأبيض والحلويات والمعجنات مثل البيتزا والباتيه والمولتو وغيرها من الأطعمة التي تعتمد في صناعتها على الدقيق إضافة إلى تجنب تناول البلح والتين والمانجا والعنب وممنوع تمامًا على مريض السكر تناولها.

عادات خاطئة يقع فيها مرضى السكري:

وإلى جانب الأطعمة والمشروبات هناك بعض العادات التي تؤثر على مريض السكر بالسلب، ومريض السكر يجب ابتعاده عن تناول النشويات والسكريات والابتعاد التام عن النشويات والسكريات يؤدي إلى دخول مريض السكر في غيبوبة بسبب انخفاض نسبة السكر وهذا يؤثر على أعصاب الجسم وإنتاج دهون على الكبد.

ويحذر مرضى السكري من مضاعفة جرعات الدواء المقررة لهم وكأنهم يريدون استشفاءً سريعًا مؤكدًا أن من يفعل ذلك دون الرجوع إلى الطبيب المسئول عن حالته فإنه يعرض نفسه لمخاطر جسيمة.

مواعيد تناول مرضى السكري للفاكهة:

تناول مريض السكر للفاكهة أثناء الليل ما وصفه الطبيب بالسلوك الخاطئ لما يسببه من مخاطر حيث يدخل بسببها المريض في غيبوبة سكر زائد ناصحًا بتناول الفاكهة أثناء النهار.

والحفاظ على صحة مريض السكر دون تدهور يحتاج إلى تناوله 5 وجبات أساسية في اليوم على مراحل مختلفة مع ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي التي تساعد على دخول الأكسجين لخلايا الجسم وحرق الدهون.

وينصح بشرب الماء بكثرة حتى ولو تسبب في إدارار البول.