المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 08:19 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

احذر.. فرط تناول الفيتامينات على الجسم

الفيتامينات
الفيتامينات

يعد تناول الفيتامينات من الحاجات الضرورية اليومية لمعظم الأفراد، وذلك في ظل وجود الأطعمة الغير صحية وافتقار الأنظمة الغذائية للعديد من الفيتامينات الضرورية للجسم أو وجودها ولكن بنسب ضئيلة لا تكفي احتياجات الجسم، ويجب أن نكون حذرين في استخدام الفيتامينات وعدم الإفراط في تناولها، ففي بعض الحالات، قد يؤدي الإفراط في استخدام الفيتامينات إلى آثار سلبية على الصحة.

وخلال السطور التالية نسكتشف أضرار الإفراط في استخدام الفيتامينات، حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى عدة آثار سلبية على الصحة، ومنها:

بعض الفيتامينات قابلة للتخزين في الجسم، وعند تجاوز الحد الأقصى المسموح به، يمكن أن يتسبب ذلك في تسمم. على سبيل المثال، تناول جرعات زائدة من فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجلد والشعر والكبد.

تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي

قد يسبب الإفراط في بعض الفيتامينات مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطرابات في المعدة والإسهال.

زيادة خطر التسمم بالمعادن

تناول جرعات زائدة من بعض الفيتامينات المضافة بشكل زائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر التسمم بالمعادن مثل الحديد والزنك.

فرط فيتامينات معينة يمكن أن يتسبب في اضطرابات صحية

- فيتامين الفيتامين C: الإفراط في تناول فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان.

- فيتامين الفيتامين D: تناول جرعات زائدة من فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، مما يسبب مشاكل في الكلى والقلب.

تداخل مع الأدوية

بعض الفيتامينات قد يتداخل مع بعض الأدوية، مما يؤثر على فعالية العلاج أو يزيد من خطر حدوث تفاعلات جانبية، من المهم أن يستشير الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة طبيبهم قبل تناول أي فيتامينات.

من المهم أن نتذكر أن الفيتامينات هي ضرورية لصحتنا، ولكن يجب استخدامها بحذر وفقًا للجرعات الموصى بها، التوصية الأفضل هي الحصول على الفيتامينات من خلال نظام غذائي متوازن ومتنوع، إذا كان لديك احتياج خاص لتكميل فيتامين معين، فمن المهم استشارة الطبيب أو الخبير الصحي لتحديد الجرعة الملائمة والفحص المناسب