المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

أطعمة تسبب التسمم الغذائي.. فماهي؟

أطعمة تسبب التسمم الغذائي
أطعمة تسبب التسمم الغذائي

يعد التسمم الغذائي حالة مرضية شائعة، والتي تنتج عادة بسبب تناول الغذاء الملوث بالكائنات الحية الدقيقة المعدية، بما فيها الفيروسات، أو البكتيريا، أو الطفيليات، أو الفطريات.

ويحذر أطباء التغذية وخبراء سلامة الأغذية من تناول بعض الأطعمة الاستهلاكية التي تباع يومياً في المحلات، وذلك بسبب الأضرار التي تلحقها بالجسم.

ويوضح عالم الأحياء الدقيقة في جامعة ديلاوير "كالي كنيل"، وعالم كيمياء الأغذية "بريان كووك لي" أن هناك بعض الأطعمة التي يتناولها الجميع إلا أنها مضرة في بعض الأحيان، ومن بينها:

- الحليب غير المبستر

يعتقد بعض الأشخاص أن للحليب الخام فوائد صحية كثيرة، لكنه في الحقيقة يحوي الكثير من الكائنات الحية المسببة للأمراض مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

ولاحظت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن استهلاك الحليب غير المبستر قد يكون غير آمن بشكل خاص للذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والأطفال وكبار السن والحوامل... لذلك فمعظم الحليب المباع اليوم مبستر، وخال من أي بكتيريا ضارة.

- اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد

بحيث تختلط أي بكتيريا موجودة على سطح قطعة اللحم أثناء عملية الفرم، لذا من المهم طهي اللحوم بشكل جيد لتجنب التعرض للبكتيريا المسببة للأمراض المعوية.

- المنتجات المقطعة مسبقاً

يقترح خبراء التغذية غسل المنتجات المقطعة مسبقاً قبل تناولها، لأنها يمكن أن تحتوي على البكتيريا.

كما أوصى مركز السيطرة على الأمراض بالتأكد من بقاء الفواكه والخضروات المقطّعة باردة وفصلها عن اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية. لذلك يُنصح بشراء الفواكه والخضار وتقطيعها عند الحاجة الى تناولها كي لا تتعرض للجراثيم والبكتيريا.

- البيض النيء والبيض غير المطبوخ جيداً

ويكمن الخطر الأساس في عدوى السالمونيلا التي قد يتسبب بها، والسالمونيلا هي بكتيريا شائعة تسبب الإسهال والحمى والقيء وتشنجات المعدة.