الخميس 29 فبراير 2024 12:33 صـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”رسالة سعودية للحوثيين ووكلاء إيران”..شاهد :”المملكة تفتح صفحة جديدة في التاريخ في اليوم الـ145 من حرب الإبادة على القطاع.. 29954 شهيد و 70325 جريح ووفاة 6 أطفال من الجوع شمال غزة بعد التحرك الحكومي توقعات بصيف بارد لأبناء عدن هذا العام زيدان يؤكد عودته للتدريب.. ويحدد الدوري المحتمل ضربة معلم.. رئيس الوزراء ”بن مبارك” ينسف حلم جماعة الحوثي ومحلل سعودي يعلق ”شاهد” ‏بالفيديو..السيسي لـ الجسمي: أنت أخويا يا حسين ..أنت متعرفش أهل الإمارات بالنسبة لي إيه تحركات حوثية جديدة بشأن محلات الصرافة بمناطق سيطرة الجماعة صور فاضحة وكشف مفاجآت عن الطريق الذي أعلنت المليشيات فتحه في محافظة تعز ”شاهد” قوات الحزام الأمني بعدن تصدر بيانا هاما بشأن الاشتباكات في عدن أبو زرعة المحرمي يصل عدن بعد اشتباكات دامية بين فصائل الانتقالي انفجارات عنيفة تهز عاصمة دولة عربية وإعلان ”إسرائيلي” بشأنها مسؤول عسكري: الطريق الذي أعلن الحوثيون فتحه في تعز هو استحداث جديد وهروب واضح

أطعمة تسبب التسمم الغذائي.. فماهي؟

أطعمة تسبب التسمم الغذائي
أطعمة تسبب التسمم الغذائي

يعد التسمم الغذائي حالة مرضية شائعة، والتي تنتج عادة بسبب تناول الغذاء الملوث بالكائنات الحية الدقيقة المعدية، بما فيها الفيروسات، أو البكتيريا، أو الطفيليات، أو الفطريات.

ويحذر أطباء التغذية وخبراء سلامة الأغذية من تناول بعض الأطعمة الاستهلاكية التي تباع يومياً في المحلات، وذلك بسبب الأضرار التي تلحقها بالجسم.

ويوضح عالم الأحياء الدقيقة في جامعة ديلاوير "كالي كنيل"، وعالم كيمياء الأغذية "بريان كووك لي" أن هناك بعض الأطعمة التي يتناولها الجميع إلا أنها مضرة في بعض الأحيان، ومن بينها:

- الحليب غير المبستر

يعتقد بعض الأشخاص أن للحليب الخام فوائد صحية كثيرة، لكنه في الحقيقة يحوي الكثير من الكائنات الحية المسببة للأمراض مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

ولاحظت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن استهلاك الحليب غير المبستر قد يكون غير آمن بشكل خاص للذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والأطفال وكبار السن والحوامل... لذلك فمعظم الحليب المباع اليوم مبستر، وخال من أي بكتيريا ضارة.

- اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد

بحيث تختلط أي بكتيريا موجودة على سطح قطعة اللحم أثناء عملية الفرم، لذا من المهم طهي اللحوم بشكل جيد لتجنب التعرض للبكتيريا المسببة للأمراض المعوية.

- المنتجات المقطعة مسبقاً

يقترح خبراء التغذية غسل المنتجات المقطعة مسبقاً قبل تناولها، لأنها يمكن أن تحتوي على البكتيريا.

كما أوصى مركز السيطرة على الأمراض بالتأكد من بقاء الفواكه والخضروات المقطّعة باردة وفصلها عن اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية. لذلك يُنصح بشراء الفواكه والخضار وتقطيعها عند الحاجة الى تناولها كي لا تتعرض للجراثيم والبكتيريا.

- البيض النيء والبيض غير المطبوخ جيداً

ويكمن الخطر الأساس في عدوى السالمونيلا التي قد يتسبب بها، والسالمونيلا هي بكتيريا شائعة تسبب الإسهال والحمى والقيء وتشنجات المعدة.