المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:02 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وضع قائمة بأسماء قيادات حوثية من الصف الأول لاغتيالها.. الكشف عن خطة وتنسيق أمريكي إسرائيلي والمفاجأة بشأن مصير عبدالملك الحوثي من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية”

” سيعيد لعائلة ”العفافيش” مكانتهم”...كاتب سعودي يدعو لتنسيق الجهود بين طارق صالح والعرادة لتحرير اليمن من الحوثيين

طارق صالح وسلطان العرادة
طارق صالح وسلطان العرادة

في تدوينة حديثة له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً)، أثار الكاتب السعودي الكبير شاعي المرزوقي جدلاً حول مستقبل اليمن وسبل تحريره من قبضة الحوثيين.

تساءل المرزوقي ما إذا كان طارق، في إشارة إلى القائد العسكري وعضو المجلس الرئاسي طارق صالح، سيتخذ زمام المبادرة ويشن هجوماً على الحوثيين بدلاً من الانشغال بالتناوش مع القبائل.

أعرب المرزوقي عن اعتقاده بأن اتخاذ طارق لهذا القرار سيعيد لعائلة "العفافيش" مكانتهم، في إشارة إلى أسرة الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، مشيراً إلى أن الشماليين لا يزالون يحتفظون بمكانة خاصة لهذه الأسرة بعد أن أدركوا الفرق بين حكم صالح وحكم الحوثيين.

وأضاف المرزوقي أن قرار التحرير لن يكون صعباً إذا حصل على موافقة العرادة ، في إشارة إلى محافظ مأرب وعضو المجلس الرئاسي سلطان العرادة، موضحاً أن كلا القائدين لديهما القدرة على تحرير الجبهات القريبة منهم.

وأشار إلى أن الدول الغربية لن تتدخل في هذا القتال باعتباره شأناً داخلياً، وأن تنسيق طارق مع الأمريكيين يمكن أن يضمن دعماً جوياً.

رأى المرزوقي أن تحرير اليمن من الحوثيين يمكن تحقيقه بالقوات المتواجدة حالياً مع الشرعية، لكنه أشار إلى أن العقبة الأكبر تكمن في عدم رغبة العديد من الأطراف اليمنية في التغيير، لأن الحفاظ على الوضع الحالي يفيد أطرافاً متعددة تخفي معارضتها للتحرير حتى لا تخسر مكاسبها.