المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:10 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية” لماذا أعلن عبدالملك الحوثي سعادته بالقصف الهمجي الصهيوني على ميناء الحديدة؟

نتنياهو يكشف خطة من 4 نقاط لما بعد حرب غزة

نتنياهو
نتنياهو

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصوره لمستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر، وذلك خلال مقابلة أجراها مع الصحفي الأميركي جيك شيرمان من موقع "بانتش بول نيوز".

عند سؤاله عن المستقبل المتوقع لغزة بعد انتهاء الحرب، أجاب نتنياهو بوضوح قائلاً: "أعتقد أنه سيتعين علينا نزع السلاح بشكل مستدام، ويجب أن تكون هناك إدارة مدنية لإدارة ليس فقط توزيع المساعدات الإنسانية لكن أيضا الإدارة المدنية. وأعتقد أنه من الأفضل أن يتم ذلك بالتعاون مع الدول العربية".

أوضح نتنياهو رؤيته بالتفصيل مشيراً إلى أربعة محاور رئيسية:

  1. نزع السلاح المستدام: أكد على ضرورة نزع السلاح في غزة بشكل دائم لضمان استقرار الأوضاع الأمنية.
  2. إدارة مدنية بالتعاون مع الدول العربية: أشار إلى أهمية تشكيل إدارة مدنية تدير شؤون غزة بشكل فعال، بالتعاون مع الدول العربية، لضمان تقديم المساعدات الإنسانية وإدارة الحياة المدنية بشكل أفضل.
  3. القضاء على التطرف: شدد على أهمية بدء عملية القضاء على التطرف من خلال التعليم في المدارس والمساجد، بهدف تعليم الأجيال القادمة فكراً مختلفاً يسعى للسلام بدلاً من العداء لإسرائيل.
  4. إعادة الإعمار: توقع نتنياهو أن المجتمع الدولي سيتولى بشكل كبير مهمة إعادة إعمار غزة بعد الحرب، مشيراً إلى دور الدول والمؤسسات الدولية في هذا الجانب.

هذا التصور يعكس رؤية نتنياهو لحل شامل يتضمن تعاوناً إقليمياً ودولياً لإعادة الاستقرار والأمان إلى قطاع غزة بعد سنوات من الصراع والنزاع.