المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:25 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقرب من طارق صالح: نتعرض للطعن من الخلف ونُذبح من الوريد إلى الوريد بعد الكريمي .. إعلان ”هام” لبنك التضامن بشأن مصير أموال المودعين وتقديم الخدمات عقب إغلاق فروعه بعدة محافظات شاهد: لقطة من فيلم لـ عادل إمام تتصدر التريند بعد محاولة اغتيال ترامب.. فما القصة؟ الرئيس العليمي يعلق على تدشين محطة الطاقة الشمسية في عدن اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات

”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي

طيران اليمنية
طيران اليمنية

اتهمت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، مليشيا الحوثي باحتجاز إيراداتها من مبيعات التذاكر في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ومنعها من ممارسة عملها بشكل طبيعي.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن مليشيا الحوثي تحتجز طائرة تابعة لها من طراز إيرباص A330-200، تحمل اسم "عدن"، وتتسع لـ 277 مقعدًا، في مطار صنعاء الدولي، منذ أكثر من عام، وتمنع الشركة من إصلاحها أو تشغيلها.

وأكدت الخطوط الجوية اليمنية أن احتجاز الطائرة وإيراداتها من قبل الحوثيين، يُلحق بها أضرارًا مالية جسيمة، ويعيق قدرتها على تقديم خدماتها للمسافرين.

مطالب الشركة:

طالبت الشركة الحوثيين بالإفراج الفوري عن إيراداتها المحتجزة، وتحويل قيمة محركات الطائرة "عدن" لصيانتها، والكف عن التدخل في عملها المستقل ماليًا وإداريًا، وفقًا لبروتوكول إنشائها.

خطوات حكومية:

من جانبها، أصدرت وزارة النقل اليمنية، تعليمات عاجلة للخطوط الجوية اليمنية، لحماية أصولها وأموالها من سيطرة الحوثيين، ونقل جميع أنشطتها وإيراداتها إلى مدينة عدن، أو إلى حسابات الشركة في الخارج.

وشددت الوزارة على أهمية استكمال الترتيبات الفنية والتجارية لنقل ما تبقى من أنشطة الشركة من صنعاء إلى عدن، وتوريد حصيلة مبيعات التذاكر إلى الحسابات المحددة ضمن السياسات الحكومية العاجلة.

توجيهات لوكالات السفر:

دعت وزارة النقل جميع وكالات السفر المعتمدة التي تقع تحت سيطرة الحوثيين، إلى الانتقال إلى العاصمة المؤقتة عدن أو إلى أي من المحافظات المحررة أو إلى خارج اليمن، لمزاولة نشاطها.

وأكدت الوزارة أنها وجهت الخطوط الجوية اليمنية، بتقديم كل التسهيلات لوكالات السفر في جميع أنحاء البلاد، دون تمييز.