المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:14 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

ارتفاع في تسعيرة مادة الغاز المنزلي بشكل مفاجئ في عدن

غاز منزلي
غاز منزلي

انطلقت موجة احتجاجات في مدينة عدن بجنوب اليمن بعد ارتفاع مفاجئ في أسعار مادة الغاز المنزلي والديزل، مما أثار استياء السكان وزاد من الضغط على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في المدينة.

وفي التفاصيل، فقد قام مالكو المحطات الخاصة برفع تسعيرة أسطوانة الغاز المنزلي وزن 20 كيلوغرام إلى 7500 ريال يمني، بزيادة قدرها ألف ريال، خلال الساعات الـ24 الماضية، ما تسبب في صدمة للمستهلكين.

وجاء هذا الارتفاع المفاجئ بعد أيام قليلة من رفع مماثل لأسعار وقود الديزل، حيث قفز سعر صفيحة الديزل سعة 20 لتراً إلى 28 ألف ريال، بزيادة ألف ريال أيضاً، وفقاً لمصادر محلية.

يأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي إلى 1763 ريال يمني، وهو ما زاد من العبء المالي على المواطنين.

تشهد العاصمة المؤقتة عدن حالة من الفوضى الرقابية، حيث يسيطر رجال الأعمال والمال على مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية، في حين تبقى الجهات الحكومية المعنية مكتفية بالرقابة دون اتخاذ إجراءات فعالة.

وأشارت مصادر اقتصادية إلى تفاقم معاناة المواطنين في جميع أنحاء البلاد بسبب غياب الرقابة الحكومية وانتشار الفساد في المنظومة الحكومية، مما يجعل الحاجة إلى إصلاحات اقتصادية شاملة أكثر إلحاحاً.