المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 11:32 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد تعرضه لـ‘‘ملطام’’ .. الشاعر المنشق عن قوات ‘‘طارق صالح’’ يستفز الحوثيين بمقطع فيديو قوي للرئيس السابق ‘‘صالح’’ السلطات الأمريكية تطلق اسم ‘‘مغترب يمني’’ على أحد شوارع نيويورك.. ما السر؟ ستطال السعودية والإمارات.. مليشيا الحوثي تنتقل للمرحلة الخامسة من التصعيد .. وقناة لبنانية تكشف ما يجري خلف الكواليس انهيار كارثي.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني نجاح عملية عسكرية أمريكية ضد الحوثيين صباح اليوم .. وإعلان للقيادة المركزية وزارة الأوقاف اليمنية تدشن موسم عمرة 1446هـ وتعلن صدور أول تأشيرة مليشيا الحوثي تصطاد سفينة جديدة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية مليشيا الحوثي تختطف سيدة يمنية وتضع زوجها وأطفالها تحت الإقامة الجبرية أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة

الحوثيون يعترفون بنهب العملة الجديدة من التجار بعد ظهورها بكثرة في مناطقهم

عملة جديدة بمناطق الحوثيين
عملة جديدة بمناطق الحوثيين

اعترفت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بممارستها لجريمة نهب كميات ضخمة من العملة الوطنية من الطبعة الجديدة المتداولة في مناطق الحكومة الشرعية المعترف بها، ومصادرتها من المواطنين والتجار على مدى السنوات الماضية.

وجاء هذا الاعتراف تزامناً مع بدء تطبيق قرار مليشيا الحوثي الأخير، الذي أصدرته يوم السبت، والذي ينص على استبدال العملة القديمة بالعملة الجديدة التي صادرتها منذ عام 2019م. تم تنفيذ هذا القرار في المنافذ الحدودية بين مناطق سيطرة الحوثيين والمناطق المحررة.

قرار الحوثيين جاء رداً على إعلان البنك المركزي اليمني في عدن، الذي دعا المواطنين والمؤسسات المالية إلى سرعة إيداع العملة القديمة المطبوعة ما قبل 2016م، تمهيداً لإلغائها.

بدأت المليشيات الحوثية يوم السبت بعملية استبدال الطبعة القديمة من العملة في منطقة عفار بمحافظة البيضاء والراهدة بمحافظة تعز، حيث كان سعر الاستبدال (1000 ريال من العملة المطبوعة قبل عام 2016 يقابلها 3350 ريالاً من العملة الجديدة).

وفي تعليقه على هذه الإجراءات، قال الصحفي والخبير الاقتصادي ماجد الداعري بسخرية: "من أغرب غرائب العالم".

وأضاف: "مليشيات انقلابية مصنفة كمنظمة إرهابية تعلن مزاداً لبيع عملة قانونية بضعفي قيمتها من العملة غير القانونية".

وأكمل ساخراً: "بصراحة الحرب أهون وأرحم علينا من التعامل مع هكذا عقليات سليطية!".

تداول نشطاء محليون في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر كميات ضخمة من العملة الجديدة في مراكز الاستبدال الحوثية.

واعتبر النشطاء أن اعتراف الحوثيين بنهب هذه الكميات من العملة منذ أواخر 2018م من أيدي المواطنين والتجار في مناطق سيطرتهم، وكذب مزاعمهم بأنها تصادرها لإتلافها، جريمة كبرى بحق الضحايا الذين خدعتهم بهذه الكذبة.