المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:46 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد

ادعية الحر-تعبيرية
ادعية الحر-تعبيرية

يشهد العالم هذه الأيام موجة حرٍّ شديدةٍ أثّرت على العديد من الدول، ممّا دفع الكثيرين إلى التوجّه إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع لتخفيف وطأة هذه الحرارة.

ولذلك ضجّت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن أدعية تناسب هذه الأجواء الصعبة، يلجأ إليها المسلمون للتعبير عن حاجتهم إلى رحمة الله تعالى وعونه.

وفي هذا السياق، "المشهد اليمني " يقدم لكم بعضًا من أفضل الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة وفيما جرى عليه العمل عند المسلمين:

  • "اللهمّ خفّف عنا وعن المسلمين، اللهمّ قنا شرّ هذا الحرّ واحمنا منه، وممّا يحمل من أذى، اللهمّ لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهمّ خفّف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهمّ أجرنا من نار جهنّم يا رحيم، اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم"
  • "اللهمّ ظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلّا ظلك.. اللهمّ قنا عذابك يوم تبعث عبادك يا ربّ.. اللهمّ هون علينا حرارة الشمس واجعلها بردًا وسلامًا.. اللهمّ اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا ونارًا"
  • "اللهمّ يا غافر الذنب ويا قابل التوبة خفّف عنا الحرّ الشديد"
  • "اللهمّ نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء اللهمّ نسألك خيرها ونعوذ بك من شرّها"

بالإضافة إلى هذه الأدعية المأثورة، يمكن للمسلم أن يدعو بأيّ دعاءٍ يراه مناسبًا لحالته، مع الإخلاص والخشوع والتضرّع إلى الله تعالى.

ختامًا، إنّ اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء هو سلاح المؤمن في مواجهة الشدائد، ومنه شدّة الحرّ، فالله تعالى سميع مجيب، لا يُردّ عباده إذا دعوه بإخلاص.

وبجانب الدعاء، ينبغي على المسلمين اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم من مخاطر التعرض لارتفاع درجات الحرارة، مثل شرب الماء بكثرة، وارتداء الملابس الخفيفة الفاتحة، وتجنب التعرض المباشر للشمس.