المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 12:17 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اثارت جدلا واسعا ...اعتقال موديل في حضرموت بعد نشر جلسة تصوير كاتب صحفي: معركة كبرى شاملة قريبا بين عدة دول عربية والمشروع الخميني في المنطقة مصدر عسكري يكشف عن تحركات أمريكية جديدة ضد الحوثيين مع اقتراب حرب واسعة جنوب لبنان في خطوة صادمة ...دولة إسلامية تعلن حظر الاحتفال بعيدي الفطر والاضحى وحظر ارتداء الحجاب للنساء خبير عسكري يعلق على عمليات الحوثيين في البحر الأحمر بعد توثيق تفجير وإغراق السفينة اليونانية ”توتور” ” توقعات بنهاية حسن نصرالله”...إسرائيل أبلغت واشنطن جاهزيتها لتوغل بري وهجوم جوي على لبنان رسميا.. جماعة الحوثي تعترف بإفشال اتفاق ”خارطة الطريق” ووقف المباحثات مع السعودية وتلوح بحرب كبرى وزير حوثي بصنعاء يطلب من قيادي بالشرعية في مارب فتح خط تواصل بالسعودية ليفر من قبضة المليشيات قيادي حوثي يحذر ”عبدالملك الحوثي” من مصير مشابه لبن لادن على يد امريكا شاهد.. محتجون يقتحمون مقر تلفزيون بسبب ” ملابس مذيعة” شيعي عربي يجلد أمه حتى الموت بذريعة تطهيرها من الذنوب!! ”ميناء عدن خط أحمر: شخصيات سياسية واجتماعية من مختلف أنحاء اليمن ترفض أي اتفاق مع أبوظبي يمس بالسيادة الوطنية”

”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد

ادعية الحر-تعبيرية
ادعية الحر-تعبيرية

يشهد العالم هذه الأيام موجة حرٍّ شديدةٍ أثّرت على العديد من الدول، ممّا دفع الكثيرين إلى التوجّه إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع لتخفيف وطأة هذه الحرارة.

ولذلك ضجّت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن أدعية تناسب هذه الأجواء الصعبة، يلجأ إليها المسلمون للتعبير عن حاجتهم إلى رحمة الله تعالى وعونه.

وفي هذا السياق، "المشهد اليمني " يقدم لكم بعضًا من أفضل الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة وفيما جرى عليه العمل عند المسلمين:

  • "اللهمّ خفّف عنا وعن المسلمين، اللهمّ قنا شرّ هذا الحرّ واحمنا منه، وممّا يحمل من أذى، اللهمّ لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهمّ خفّف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهمّ أجرنا من نار جهنّم يا رحيم، اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم"
  • "اللهمّ ظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلّا ظلك.. اللهمّ قنا عذابك يوم تبعث عبادك يا ربّ.. اللهمّ هون علينا حرارة الشمس واجعلها بردًا وسلامًا.. اللهمّ اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا ونارًا"
  • "اللهمّ يا غافر الذنب ويا قابل التوبة خفّف عنا الحرّ الشديد"
  • "اللهمّ نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء اللهمّ نسألك خيرها ونعوذ بك من شرّها"

بالإضافة إلى هذه الأدعية المأثورة، يمكن للمسلم أن يدعو بأيّ دعاءٍ يراه مناسبًا لحالته، مع الإخلاص والخشوع والتضرّع إلى الله تعالى.

ختامًا، إنّ اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء هو سلاح المؤمن في مواجهة الشدائد، ومنه شدّة الحرّ، فالله تعالى سميع مجيب، لا يُردّ عباده إذا دعوه بإخلاص.

وبجانب الدعاء، ينبغي على المسلمين اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم من مخاطر التعرض لارتفاع درجات الحرارة، مثل شرب الماء بكثرة، وارتداء الملابس الخفيفة الفاتحة، وتجنب التعرض المباشر للشمس.