المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:37 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين

ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

تعبيرية
تعبيرية

يشهد اليمن مؤخرًا ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات الاحتيال الهاتفي التي تستهدف المواطنين، حيث تزايدت الحالات التي يقوم فيها محتالون من مصر وتركيا بالنصب على الضحايا بطرق متنوعة. يستغل هؤلاء المحتالون رغبة البعض في الثراء السريع أو إيمانهم بالخرافات لاستدراجهم.

أساليب الاحتيال

ادعاء وجود رصيد بنكي باسم متوفى يحمل نفس اسم الضحية

يتصل المحتال بالضحية ويخبره بوجود رصيد بنكي باسم شخص متوفى يحمل نفس اسمه، ويطلب منه السفر إلى بلد معين لاستلام الأموال. ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف السفر والإجراءات.

ادعاء العثور على كنز

يخبر المحتال الضحية بأنه عثر على كنز مدفون ويحتاج إلى مساعدته في بيعه، ويرسل له صورًا ومقاطع فيديو للكنز لإقناعه بوجوده. ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف نقل الكنز.

ادعاء وجود ميراث

يخبر المحتال الضحية بأنه أحد ورثة شخص ثري متوفى، ويطلب منه السفر إلى بلد معين لاستلام الميراث، ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف السفر والإجراءات.

طرق حصول المحتالين على معلومات الضحايا

سرقة البيانات من الإنترنت

يبحث المحتالون على الإنترنت عن بيانات شخصية مثل السير الذاتية المنشورة على مواقع التوظيف.

اختراق حسابات التواصل الاجتماعي

يسرق المحتالون بيانات الضحايا من حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل Facebook وInstagram.

استخدام تطبيقات كشف هوية المتصل

يستخدم المحتالون تطبيقات كشف هوية المتصل للحصول على معلومات أكثر عن الضحايا، مثل أرقام هواتفهم وعناوينهم.

نصائح للوقاية من الاحتيال الهاتفي

  1. لا ترد على أرقام مجهولة: لا ترد على أي مكالمة هاتفية من رقم غير معروف.

  2. لا تشارك معلوماتك الشخصية مع أي شخص: لا تشارك معلوماتك الشخصية، مثل رقم بطاقتك الائتمانية أو كلمات المرور الخاصة بك، مع أي شخص عبر الهاتف.

  3. لا تسافر إلى بلد أجنبي بناءً على مكالمة هاتفية: لا تسافر أبدًا إلى بلد أجنبي بناءً على مكالمة هاتفية من شخص لا تعرفه.

  4. تحقق من صحة المعلومات: قبل إرسال أي أموال، تأكد من صحة المعلومات التي تلقيتها من خلال الاتصال بالجهة المعنية مباشرة.

  5. أبلغ عن عمليات الاحتيال: إذا تعرضت للاحتيال، أبلغ عن ذلك فورًا إلى السلطات المختصة.