المشهد اليمني
الأربعاء 12 يونيو 2024 09:20 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل خروج الشخص بثوب النوم للبقالة يعتبر مخالف لنظام الذوق العام؟.. شاهد: محامي يجيب وفاة الفنان السلالي الذي اهان بائع البلس ...إليك الحقيقة وزير الإعلام: الرد الأممي على اختطاف موظفي المنظمات لا يرقى لمستوى الجريمة النكراء ارتفاع جنوني للدولار في اليمن: ما هي الأسباب ومن المستفيد؟..خبير اقتصادي يجيب في اليمن..الكشف عن جريمة مروعة: زوج يصور زوجته بدون علمها ويرسل الصور لأصدقائه! الرئيس العليمي يعزي امير دولة الكويت بضحايا حريق المنقف مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو” ما السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام؟.. خبير سعودي يجيب تحرك عاجل من أمير الكويت بشأن حريق عمارة المنقف ووفاة عشرات الوافدين أول ظهور للقاضي عبدالوهاب قطران بعد الإفراج عنه من سجون الحوثيين يا قيادة تعز افتحوا الطريق وفي يدكم حجر عقب لقاء مع الحوثيين.. أول رد للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن بشأن اختطاف المليشيات موظفي المنظمة في اليمن

ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

تعبيرية
تعبيرية

يشهد اليمن مؤخرًا ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات الاحتيال الهاتفي التي تستهدف المواطنين، حيث تزايدت الحالات التي يقوم فيها محتالون من مصر وتركيا بالنصب على الضحايا بطرق متنوعة. يستغل هؤلاء المحتالون رغبة البعض في الثراء السريع أو إيمانهم بالخرافات لاستدراجهم.

أساليب الاحتيال

ادعاء وجود رصيد بنكي باسم متوفى يحمل نفس اسم الضحية

يتصل المحتال بالضحية ويخبره بوجود رصيد بنكي باسم شخص متوفى يحمل نفس اسمه، ويطلب منه السفر إلى بلد معين لاستلام الأموال. ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف السفر والإجراءات.

ادعاء العثور على كنز

يخبر المحتال الضحية بأنه عثر على كنز مدفون ويحتاج إلى مساعدته في بيعه، ويرسل له صورًا ومقاطع فيديو للكنز لإقناعه بوجوده. ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف نقل الكنز.

ادعاء وجود ميراث

يخبر المحتال الضحية بأنه أحد ورثة شخص ثري متوفى، ويطلب منه السفر إلى بلد معين لاستلام الميراث، ثم يطلب منه تحويل مبلغ مالي لتغطية تكاليف السفر والإجراءات.

طرق حصول المحتالين على معلومات الضحايا

سرقة البيانات من الإنترنت

يبحث المحتالون على الإنترنت عن بيانات شخصية مثل السير الذاتية المنشورة على مواقع التوظيف.

اختراق حسابات التواصل الاجتماعي

يسرق المحتالون بيانات الضحايا من حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل Facebook وInstagram.

استخدام تطبيقات كشف هوية المتصل

يستخدم المحتالون تطبيقات كشف هوية المتصل للحصول على معلومات أكثر عن الضحايا، مثل أرقام هواتفهم وعناوينهم.

نصائح للوقاية من الاحتيال الهاتفي

  1. لا ترد على أرقام مجهولة: لا ترد على أي مكالمة هاتفية من رقم غير معروف.

  2. لا تشارك معلوماتك الشخصية مع أي شخص: لا تشارك معلوماتك الشخصية، مثل رقم بطاقتك الائتمانية أو كلمات المرور الخاصة بك، مع أي شخص عبر الهاتف.

  3. لا تسافر إلى بلد أجنبي بناءً على مكالمة هاتفية: لا تسافر أبدًا إلى بلد أجنبي بناءً على مكالمة هاتفية من شخص لا تعرفه.

  4. تحقق من صحة المعلومات: قبل إرسال أي أموال، تأكد من صحة المعلومات التي تلقيتها من خلال الاتصال بالجهة المعنية مباشرة.

  5. أبلغ عن عمليات الاحتيال: إذا تعرضت للاحتيال، أبلغ عن ذلك فورًا إلى السلطات المختصة.