المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 07:16 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية”

بن بريك والزبيدي
بن بريك والزبيدي

في خطوة جريئة، دعا ناشطون من الانتقالي الجنوبي رئيس المجلس عيدروس الزبيدي إلى تبني الإدارة الذاتية الكاملة اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً وأمنياً في الجنوب، معتبرين هذا الحل هو الوحيد لتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأكد الناشطون أن هذا الحق مشروع ولا يحتمل التعنت أو التعجيز-بحسب وصفهم-.

وأشار الناشطون إلى أن الحلول الترقيعية أثبتت فشلها مراراً، وأن الإصرار على إبقاء الشعب في حالة من التعليق وعدم تلبية احتياجاته الأساسية سنة تلو الأخرى هو أمر غير أخلاقي وغير إنساني. وأوضحوا أن صبر الناس قد نفد، وتبخرت الآمال في الحلول المؤقتة والجزئية.

وأكد الناشط حسين حنشي المقرب من الانتقالي الجنوبي على ضرورة استقرار معيشة المواطنين في الجنوب بأي ثمن كان، مشيرا –بحسب زعمه- إلى أن الوضع الراهن في مأرب، حيث تتمتع المدينة بإدارة ذاتية تامة في مواردها، يشكل مثالاً يحتذى به.

وقال حنشي : " ففي مأرب، تستغل الموارد المحلية لتشغيل المصافي وتوفير الكهرباء، وتباع المشتقات النفطية بأسعار تحددها السلطات المحلية بعيداً عن التدخلات المركزية".

وطالب حنشي بأن تحصل محافظات الجنوب على نفس الوضع الإداري والاقتصادي، معتبرين أن الحلول متوفرة لكن العوائق تأتي من الاستمرار في الحلول الترقيعية.

وأكد حنشي أن الإدارة الذاتية ستتيح للجنوب معالجة مشاكله بفعالية، مع الإبقاء على التنسيق المشترك في مواجهة الحوثيين بشكل جماعي.

وكان الانتقالي الجنوبي في عام 2019، أعلن عن إقامة الإدارة الذاتية في المناطق التي يسيطر عليها في الجنوب، وهو إعلان أثار موجة من التحولات والتطورات في الساحة السياسية اليمنية. تمثل هذه الخطوة استجابة لتطلعات الشعب الجنوبي نحو تحقيق الاستقلال وتحقيق الاستقرار والتنمية في منطقتهم.