المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 03:10 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

شهدت محافظة مأرب الثلاثاء، انعقاد منتدى حواري، يعد الأول ناقش قضية "غياب دور المرأة في العملية السياسية وضرورة إشراكها ومشاركتها في السلطة في محافظة مارب".

وينفذ المنتدى تحالف "سبئيات من أجل السلام" ضمن مشروع تعزيز دور المرأة والمجتمع المدني في العملية السياسية وبناء السلام في اليمن، والذي تنفذه مؤسسة فتيات مارب بتمويل من المعهد الديمقراطي الوطني (NDI).

وناقش المنتدى الذي ضم 39 مشاركاً ومشاركة وحضره وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية التحديات والصعوبات التي تحد من غياب دور المرأة وإشراكها في العملية السياسية ومشاركتها في السلطة على مستوى المحافظة.

كما وضع المشاركون التوصيات والحلول الممكنة لزيادة تمثيل المرأة في السلطة وإشراكها في العملية السياسية في محافظة مارب.

وأوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة فتيات مأرب “أروى الرمال”، أن الهدف من إقامة هذه المنتدى الحواري هو “خلق ثقافة مجتمعية تقبل بعمل المرأة في الشأن العام والمجال السياسي“.

كما يهدف إلى تعزيز مشاركتها في كافة الحوارات الوطنية والقضايا التي تخص الوطن، وغيرها من الأهداف المتعلقة بواقع المرأة اليمنية بشكل عام والمأربية على وجه الخصوص.

وفي 21 مايو/ أيار 2024، بدأت مؤسسة "فتيات مأرب" تنفيذ دورة تدريبية تستهدف 60 امرأة حول كيفية إدارة المنتديات الحوارية المجتمعية.

ومؤسسة فتيات مارب هي منظمة مجتمعية محلية تم ترخيصها في أغسطس/ آب ٢٠١٧، وتعمل، وفق التعريف الخاص بها، على “تمكين المرأة والشباب من خلال مشاريع التنمية المستدامة الشاملة وتجاوز الأطر التقليدية والقيود الاجتماعية”.