المشهد اليمني
الجمعة 17 مايو 2024 05:52 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أمريكا تعلن حالة الطوارئ في اليمن لعام آخر.. وقرارا وشيكة بحق قيادات سياسية وعسكرية أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية: الحوثيون وافقوا على تسليم السلاح وقطع علاقتهم بإيران وحماية حدود السعودية! (فيديو) شاهد.. أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء ”عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن”...”الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب” ”هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول” خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن. يد العدالة تطال قاتل شاب : العمالقة تُسدل الستار على جريمة هزّت لحج قرار مصر ”الخطير جدا” يثير فزع ”نتنياهو” ووزيره المتطرف يقول: حان وقت الانهيار مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية الحوثيون يصادرون لقمة العيش من أفواه الباعة المتجولين في معقل الجماعة

خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ!

كابلات اتصالات
كابلات اتصالات

استبعد خبير سعودي، أن مليشيات الحوثي التابعة لإيران، تقف خلف استهداف كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر، تربط أوروبا بأفريقيا.

وكانت شركة سيكوم قالت أمس، إن جزءًا من نظام الكابلات الذي يمر عبر البحر الأحمر توقف عن العمل بشكل صحيح، مما أثر على تدفق المعلومات بين أفريقيا وأوروبا.

ورغم عدم تأكيد سبب الانقطاع حتى الآن، فإن التركيز يتجه نحو التوترات المستمرة في المنطقة، ما يجعل إصلاح الكابلات تحدياً بالنسبة لعمليات الصيانة.

وقال الخبير العسكري السعودي، أحمد الفيفي إنه لا يستبعد قيام "تحالف حارس الازدهار بأعمال تخريبية في البحر الأحمر وينسبها للحوثيين".

وأضاف معللا ذلك: "ليس ذريعة من قبله (يقصد تحالف حارس الازدهار) للضغط الدولي على الحوثي لوقف هجماته على السفن العابرة، بل لمآرب أخرى ستتضح معالمها لا حقا".

وكان الخبير نفسه قال إن "الغرب سبق الصين على ممر باب المندب والسويس وفي طريقه للسيطرة العلنية على مضيق هرمز.

وتوقع أن يتم "ابتزاز الصين بسفنها التجارية المتجه إلى أوروبا"، ويضيف: "صحيح ان هناك طريق بديل وهو رأس الرجاء الصالح ولكنه بعيد".

ويُعتقد، بحسب مصادر أن جماعة الحوثي التابعة لإيران، قد دمرت ما لا يقل عن 4 كابلات اتصالات تحت البحر في جنوب البحر الأحمر تابعة لأنظمة AAE-1 وSeacom وEIG وTGN التي تمتد بين المملكة العربية السعودية وجيبوتي.

ويُعتقد أن هذا الضرر قد نتج عن الهجوم الأخير ومن المتوقع أن يتسبب في انقطاع خطير في الاتصالات بين مناطق أوروبا وآسيا.