المشهد اليمني
الأربعاء 12 يونيو 2024 10:11 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعرضت لهجومين.. إصابة خطيرة لسفينة تجارية في البحر الأحمر والقبطان يبلغ بخروج الوضع عن السيطرة عاجل: ضربات أمريكية جديدة في محافظة الحديدة وكشف المكان المستهدف الوفد الحوثي يعتذر للسعودية بعد الصراخ في الحرم المكي باسم زعيم المليشيات ”ربي مرسلني لك”.. شاهد: ردة فعل حاج تفاجأ بأن من يخاطبه هو وزير الصحة هل خروج الشخص بثوب النوم للبقالة يعتبر مخالف لنظام الذوق العام؟.. شاهد: محامي يجيب وفاة الفنان السلالي الذي اهان بائع البلس ...إليك الحقيقة وزير الإعلام: الرد الأممي على اختطاف موظفي المنظمات لا يرقى لمستوى الجريمة النكراء ارتفاع جنوني للدولار في اليمن: ما هي الأسباب ومن المستفيد؟..خبير اقتصادي يجيب في اليمن..الكشف عن جريمة مروعة: زوج يصور زوجته بدون علمها ويرسل الصور لأصدقائه! الرئيس العليمي يعزي امير دولة الكويت بضحايا حريق المنقف مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو” ما السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام؟.. خبير سعودي يجيب

”مشروع ”مسام” يُحدِّث نقلة نوعية في إنقاذ الأرواح: تدمير 1261 لغمًا وعبوة ناسفة في اليمن”

تدمير الغام حوثية
تدمير الغام حوثية

في جهودٍ متواصلة لتحرير اليمن من شبح الألغام والعبوات الناسفة، أعلن المشروع السعودي الضخم "مسام" عن سلسلة عمليات ناجحة لتدمير وتفجير مئات الألغام والمتفجرات في محافظة أبين، وذلك في تطور يعكس الجهود الحثيثة التي يبذلها المشروع في تأمين الأراضي وحماية الأرواح في اليمن.

في أحدث عملية للمشروع، تم تدمير 602 لغمًا أرضيًا وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة في منطقة دوفس بمحافظة أبين جنوب اليمن، بواسطة فريق المهام الخاصة 1 التابع لمشروع "مسام"، وذلك كجزء من جهودهم الدؤوبة لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية الإرهابية.

وتتضمن العملية الناجحة تدمير لغمين مضادين للأفراد، وثلاثة ألغام مضادة للدبابات، و221 قذيفة متنوعة، و12 عبوة ناسفة، وأربع قنابل يدوية، وطائرة تحمل رأسًا متفجرًا كبيرًا، و226 ​​طلقة متنوعة، و133 صمامًا متنوعًا.

وبحسب بيانات المشروع، فإن جهود إزالة الألغام قامت بإزالة 1,254 لغمًا أرضيًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال الأسبوع الأول من يونيو 2024، مما يؤكد التزام المشروع بتطهير الأراضي وضمان سلامة المدنيين.

وتأتي هذه الجهود كجزء من إجمالي ما قام به مشروع "مسام" منذ بدء العمل في عام 2018، حيث بلغ إجمالي مساحة الأراضي التي تم تطهيرها 57,115,259 متر مربع، مما يشير إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها المشروع لتحقيق الاستقرار والسلام في اليمن.

وفي السياق ذاته، أعلن المشروع أنه نجح في تحييد وتدمير 446,112 عبوة ناسفة في المناطق المحررة باليمن، ما يشكل نقلة نوعية في الحرب ضد الألغام والمتفجرات التي تهدد حياة المدنيين.

من جانبها، تعتبر هذه العمليات الناجحة لمشروع "مسام" استمرارًا للجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، ودليلاً على التزام المشروع بدعم الشعب اليمني وتأمين مستقبل آمن لهم