المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:59 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

محلل سياسي: صراخ عبدالملك الحوثي ضد السعودية تذاكي غبي.. وهذا ما يحدث من تحت الطاولة

محمد جميح
محمد جميح

علق محلل سياسي يمني على الخطاب الأخير لزعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران عبدالملك الحوثي، والذي هاجم فيه المملكة العربية السعودية، وحرض عليها ورماها بتهم تتعلق بالحج.

ففي حين ذهبت قيادات حوثية لأداء مناسك الحج في ضيافة المملكة العربية السعودية، ظهر زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، في خطاب مصور مهاجما المملكة ومتهما قيادتها بأنها "تتاجر بالحج وتبتز وتستغل حجاج بيت الله الحرام".

وتعليقا على ذلك، كتب المحلل السياسي، الدكتور محمد جميح قائلا: "في الوقت الذي يبحث الحوثي من تحت الطاولة لقياداته عن منح للحج من السلطات السعودية المعنية، يخرج بخطاب تحريضي متلفز ضد السعودية".

وأضاف جميح أن "هذا التناقض الصارخ يجسد تاريخ وحاضر هذه المليشيا التي كانت تستقبل السلال الغذائية لمركز الملك سلمان، ثم تحدث الناس عن "العدوان السعودي"!".

ووصف الدكتور محمد جميح، هذا التناقض الحوثي بـ"التذاكي الغبي!".

والخميس الماضي، غادر القيادي الحوثي يحيى الرزامي، منتحل صفة لواء ركن، على رأس وفد عسكري وسياسي كبير من المليشيات، مطار صنعاء الدولي إلى الأراضي المقدسة، لأداء مناسك الحج.

وضم الوفد الحوثي الذي يترأسه يحيى الرزامي رئيس اللجنة العسكرية في الجماعة، مسؤولين من حكومة الانقلاب غير المعترف بها وهم: "نائب رئيس الوزراء حسين مقبولي ونائب وزير الحج والارشاد فؤاد ناجي وطه حسين مدير مكتب رئيس الوزراء وعبدالرحمن النعمي وكيل وزارة الحج ومحافظ محافظة المحويت الشيخ حنين قطينة" إضافة إلى شخصيات سياسية وعسكرية أخرى موالية للمليشيات الحوثية.

تجدر الإشارة إلى أن المليشيات الحوثية، تعتقل العشرات والمئات من المواطنين بمناطق سيطرتها، بتهم خدمة ما تصفه بالعدوان، وتأييد السعودية أو التواصل معها، في حين أنها تصف السعوديين بالأشقاء وتشكر قيادة المملكة، وعلى اتصال مستمر بالمسؤولين السعوديين، وسبق وأن قام وفد المليشيات بزيارة الرياض، فضلا عن استقبال الجماعة لمسؤولين سعوديين بكل حرارة وتسابقت القيادات الحوثية للسلام على وفد المملكة والتقاط الصور معه العام الماضي.