المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 04:15 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

أول تحرك للأمم المتحدة بعد اختطاف الحوثيين العديد من موظفيها في اليمن

ستيفان
ستيفان

أكدت الأمم المتحدة إقدام مليشيا الحوثي التابعة لإيران، على اختطاف11 شخصا من الموظفين التابعين لها والذين يعملون في مناطق سيطرة المليشيات، بينها العاصمة المختطفة صنعاء..

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، مساء اليوم، السعي لإطلاقهم جميعا بشكل آمن وبدون شروط مسبقة، وفق تعبيره.

وما يزال 3 موظفين في الأمم المتحدة مختطفين من قِبل مليشيا الحوثي، اثنان منهم منذ أغسطس من العام الماضي، فيما الثالث منذ نوفمبر من العام 2021.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت الحكومة الشرعية بأن مليشيا الحوثي نفذت حملة اعتقالات واسعة بحق العشرات من العاملين في مختلف المنظمات الأممية والدولية والمحلية في صنعاء.

وأوضح وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية أحمد عرمان في تصريحات لوكالة أنباء شينخوا، أن عدد المختطفين في الحملة التي بدأتها المليشيا منذ الجمعة الماضية بلغ حتى اليوم 50 موظفا، بينهم 18 موظفا تابعا للأمم المتحدة.

وقال إن من بين الموظفين المعتقلين 4 نساء، إحداهن اختطفتها المليشيا مع زوجها وأطفالها.

مشيرا إلى أن جميع المعتقلين يحتجزهم الحوثيون في جهاز ما يسمى "الأمن والمخابرات" التابع للمليشيا بصنعاء.

إلى ذلك، دانت الشبكة الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، ومنظمة ميون لحقوق الإنسان، حملة الاعتقالات التي نفذتها المليشيات الحوثية التابعة لإيران أمس الخميس، والتي طالت 18 موظفاً أممياً بينهم نساء يعملون في منظمات وهيئات ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى عاملة في 4 محافظات تقع تحت سيطرت المليشيات.

واوضحت الشبكة اليمنية للحقوق، ومنظمة ميون لحقوق الإنسان في بيانين، مساء اليوم، ‏ان المليشيات الحوثية اعتقلت موظفاً واحداً يعمل لدى اليونيسيف، و ٦ من موظفي المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وموظف يعمل لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وموظف يعمل لدى برنامج الأغذية العالمي، وموظف يعمل لدى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، وموظف يعمل لدى منظمة إنقاذ الأطفال، و ثلاثة من موظفي الاستجابة للإغاثة والتنمية (RRD)، واثنين من الموظفين يعملان لدى منظمة أوكسفام، وموظف يعمل لدى منظمة كير، وموظفة تعمل لدى الصندوق الاجتماعي للتنمية.

‏واكدت الشبكة والمنظمة، انهما تتابعان بقلق بالغ حملة الاعتقالات التي قامت بها مليشيات الحوثي الارهابية، والتي طالت موظفين يمنيين يعملون في منظمات دولية وهو أمر مخالف للقوانين والأعراف الدولية وانتهاك فض لعمل ونشاط عمل المنظمات الدولية.

‏كما طالبت الشبكة والمنظمة، المنظمات الوطنية والدولية التضامن مع المعتقلين والمعتقلات، والكشف عن مصيرهم، والإفراج الفوري عنهم وعن زملائهم الذين لا يزالون في معتقلات المليشيات الحوثية في صنعاء منذ نحو 30 شهرا وجميع الأشخاص الآخرين المحتجزين بشكل غير قانوني في مناطق سيطرتها.