المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:54 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”شوية جهال ..طبعوا 100 ريال لم نرها في السوق”...قيادي عسكري حوثي يشن هجوما على قيادة البنك المركزي الخاضع لسلطة الحوثيين

الزبيدي
الزبيدي

شن العميد في التوجيه المعنوي التابع لمليشيات الحوثي، عبد الغني الزبيدي، هجوماً عنيفاً على إدارة البنك المركزي في صنعاء، متهماً إياهم بالجهل وعدم الكفاءة، وذلك على خلفية طباعة البنك عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال.

ووصف الزبيدي في تغريدة على منصة "إكس"، قرار طباعة العملة بأنه "متخذ في الطيرمانات (أي بشكل عشوائي وغير مدروس)"، وأن "العمل غير خاضع للدراسة". كما هاجم القائمين على البنك المركزي، معتبراً إياهم "شوية جهال".

وتساءل الزبيدي عن مصير العملة الجديدة، قائلاً: "طيب أين هذه العملة في السوق..؟ ولماذا لم نعد نراها.. أتحداكم تنزلوا السوق أو عند الصرافين او عند الباصات لتجدوا هذه العملة".

واختتم الزبيدي تغريدته باتهام البنك المركزي بإهدار المال العام، ووصف قراراتهم بالفاشلة، قائلاً: "ماذا يعني ذلك؟ ألا يدل أنهم طلعوا فنكوووش..؟ وأن قرارات الطيرمانات مثلها مثل غيرها من القرارات الفاشلة؟!".

وتأتي هذه الاتهامات في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في اليمن، وارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير، مما أثار سخط وغضب المواطنين.

وتعاني اليمن من أزمة إنسانية خانقة، حيث يُقدر عدد الأشخاص الذين بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة بـ 23 مليون شخص، أي ما يقارب 80% من إجمالي السكان. وتفاقمت هذه الأزمة بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ عام 2014.