المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:23 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

عدن...من بقايا القطع إلى سماء الإبداع: إنجاز يمني يُذهل الجميع !

الطلاب مع الطائرة المسيرة
الطلاب مع الطائرة المسيرة

حقق طلابٌ من كلية الهندسة في جامعة عدن، قسم تكنولوجيا المعلومات، دفعة "الحالمون 18"، إنجازًا مميزًا بتصنيع طائرة مسيرة باستخدام إمكانيات محدودة ووسائل بدائية.

وتألّف الفريق من:

  • المهندس رياض المفلحي من محافظة الضالع، مديرية الشعيب.
  • المهندس/حسن الشريف من محافظة لحج، مديرية يافع.
  • المهندس عبدالحكيم الفنيع من محافظة لحج، مديرية يافع.

رحلة الإبداع من العدم:

واجه الطلاب تحدياتٍ جمة خلال رحلة تصنيع الطائرة، حيث اعتمدوا على بقايا قطع تالفة ومستهلكة في تجميعها. ورغم الإمكانيات المحدودة، أظهروا إبداعًا وتمكنًا تقنيًا فاق التوقعات، ليُثبتوا قدرة العقل اليمني على ابتكار حلولٍ إبداعية حتى في ظلّ الظروف الصعبة.

مواصفات الطائرة المسيرة:

تتميز الطائرة المسيرة التي صممها الطلاب بخصائص فريدة، من أهمها:

  • تصميم ثابت الأجنحة: يوفر هذا التصميم ثباتًا أفضل للطائرة أثناء الطيران.
  • التحكم عن بعد: يتم التحكم بالطائرة عن بعد باستخدام إشارات الراديو، مما يمنح الطيار تحكمًا دقيقًا بحركتها.
  • مدى يصل إلى 1 كيلومتر: على الرغم من الإمكانيات المحدودة، تمكن الطلاب من تحقيق مدى طيران يصل إلى كيلومتر واحد.

إمكانيات قابلة للتطوير:

يُؤكد الطلاب الباحثون على إمكانية تطوير الطائرة بشكلٍ كبيرٍ في حال توفر الإمكانيات اللازمة. ويمكن تحويلها إلى طائرة بدون طيار ذاتية القيادة والتحكم مع إمكانية القيام بمهاماتٍ متنوعة لمسافاتٍ أطول.

يُجسد إنجاز طلاب جامعة عدن قصةً ملهمةً تُظهر قدرة الشباب اليمني على الإبداع والابتكار حتى في ظلّ الظروف الصعبة.

وتُؤكد على أهمية دعم وتشجيع البحث العلمي وتوفير الإمكانيات اللازمة للشباب لإطلاق طاقاتهم الإبداعية والوصول إلى آفاقٍ جديدةٍ من التقدم والتطور.