المشهد اليمني
الخميس 20 يونيو 2024 01:45 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الاقتصاد الصيني يزدهر بفضل... أبقار اليمن ونحله؟..كاتب صحفي يكشف فصول مسرحية الحوثيين الجديدة” جريمة قتل وحشية تهز محافظة تعز: فتاة في الخامسة عشر تُختطف وتُقتل بوحشية ”فرصة أخيرة للحوثيين للنجاة من هزيمة ساحقة”...صحفي يكشف الوقت الأمثل لتسليم الحوثيين سلاحهم والمدن قبل النهاية الوشيكة الوية العمالقة توجه رسالة الى المملكة العربية السعودية الحوثيون يضعون مدينة يمنية تاريخية على خط النار: مخاوف من كارثة إنسانية ماذا كانت تخبئ سيارة الأجرة؟... قوات دفاع شبوة تُحبط عملية خطيرة تستهدف المحافظة شاهد بالفيديو ...مجزرة مروعة في إب: مشرف حوثي يدهس نساء وأطفال في منتجع ”بن لادن” مسؤول حكومي يفجر مفاجأة: مخطط كبير للحوثيين وراء فتح الطرقات باليمن وخصوصا تعز ومارب! معركة الأنفاق.. الكشف عن تفاصيل مخطط عسكري حوثي لإسقاط ثلاث جبهات حاسمة قيادي مؤتمري يرد على رئيس إصلاح مارب والذي هاجم طارق صالح وعمار وأحمد علي ووجه لهم اتهاما خطيرا! وزارة الأوقاف اليمنية تعلن استكمال موسم الحج بنجاح وتتوعد بمعاقبة المخلين بواجباتهم اشتعلت النيران بشدة.. الحوثيون يخصون ”الجزيرة” بمشاهد لاستهداف سفينة تيوتر بالبحر الأحمر ”فيديو”

عدن...من بقايا القطع إلى سماء الإبداع: إنجاز يمني يُذهل الجميع !

الطلاب مع الطائرة المسيرة
الطلاب مع الطائرة المسيرة

حقق طلابٌ من كلية الهندسة في جامعة عدن، قسم تكنولوجيا المعلومات، دفعة "الحالمون 18"، إنجازًا مميزًا بتصنيع طائرة مسيرة باستخدام إمكانيات محدودة ووسائل بدائية.

وتألّف الفريق من:

  • المهندس رياض المفلحي من محافظة الضالع، مديرية الشعيب.
  • المهندس/حسن الشريف من محافظة لحج، مديرية يافع.
  • المهندس عبدالحكيم الفنيع من محافظة لحج، مديرية يافع.

رحلة الإبداع من العدم:

واجه الطلاب تحدياتٍ جمة خلال رحلة تصنيع الطائرة، حيث اعتمدوا على بقايا قطع تالفة ومستهلكة في تجميعها. ورغم الإمكانيات المحدودة، أظهروا إبداعًا وتمكنًا تقنيًا فاق التوقعات، ليُثبتوا قدرة العقل اليمني على ابتكار حلولٍ إبداعية حتى في ظلّ الظروف الصعبة.

مواصفات الطائرة المسيرة:

تتميز الطائرة المسيرة التي صممها الطلاب بخصائص فريدة، من أهمها:

  • تصميم ثابت الأجنحة: يوفر هذا التصميم ثباتًا أفضل للطائرة أثناء الطيران.
  • التحكم عن بعد: يتم التحكم بالطائرة عن بعد باستخدام إشارات الراديو، مما يمنح الطيار تحكمًا دقيقًا بحركتها.
  • مدى يصل إلى 1 كيلومتر: على الرغم من الإمكانيات المحدودة، تمكن الطلاب من تحقيق مدى طيران يصل إلى كيلومتر واحد.

إمكانيات قابلة للتطوير:

يُؤكد الطلاب الباحثون على إمكانية تطوير الطائرة بشكلٍ كبيرٍ في حال توفر الإمكانيات اللازمة. ويمكن تحويلها إلى طائرة بدون طيار ذاتية القيادة والتحكم مع إمكانية القيام بمهاماتٍ متنوعة لمسافاتٍ أطول.

يُجسد إنجاز طلاب جامعة عدن قصةً ملهمةً تُظهر قدرة الشباب اليمني على الإبداع والابتكار حتى في ظلّ الظروف الصعبة.

وتُؤكد على أهمية دعم وتشجيع البحث العلمي وتوفير الإمكانيات اللازمة للشباب لإطلاق طاقاتهم الإبداعية والوصول إلى آفاقٍ جديدةٍ من التقدم والتطور.