المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 04:07 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

معركة جديدة تهدد بإغلاق مطار صنعاء.. أقوى رد حوثي على إجراءات الشرعية بشأن إيرادات ‘‘اليمنية’’ وتلويح خطير يهدد السعودية

ردت مليشيا الحوثي الإرهابية، على توجيهات وزارة النقل في الحكومة الشرعية، التي قضت بتحويل كافة إيراداتها بصورة عاجلة إلى حساباتها في عدن او الخارج اعتباراً من بداية يونيو الجاري 2024م.

وأصدرت وزارة النقل، في حكومة مليشيا الحوثي -غير المعترف بها دوليًا- تعميماً لمكاتب ووكالات السفر بعدم التعامل مع إجراءات الحكومة الشرعية.

واتهمت مليشيا الحوثي، المملكة العربية السعودية بالوقوف خلف "ما يتم تداوله من إجراءات وتعاميم بإيقاف مبيعات رحلات الخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء"، حسب زعمها.

وأشار البيان إلى أن توريد تلك المبيعات إلى حسابات خارجية بالمخالفة لقرار تأسيس الشركة والقوانين واللوائح المنظمة لعمل وكالات السفر، وفي سعي واضح ومفضوح لإغلاق مطار صنعاء الدولي، وزيادة معاناة المواطنين، وفق التعميم.

وشددت الوزارة الحوثية على عدم التعامل مع تلك التوجهات والتعاميم، محملة مكاتب ووكالات السفر، ما أسمتها "المسؤولية القانونية الكاملة" في حال المخالفة.

وفي وقت سابق، وجه وزير النقل عبدالسلام حميد، شركة طيران "اليمنية" بتحويل كافة إيراداتها بصورة عاجلة إلى حساباتها في عدن او الخارج اعتباراً من بداية يونيو الجاري 2024م. .

وأكد وزير النقل، أن التوجيهات والإجراءات تأتي للحفاظ على موارد الشركة، ونقل الأرصدة السابقة وإيرادات، المبيعات الى حسابات الشركة في عدن أو الخارج للحفاظ عليها من سطوة المليشيات الحوثية الإرهابية بعد أن قامت تلك المليشيات بتجميد أرصدة الشركة والتي تقدر بما يفوق المائة مليون دولار في بنوك صنعاء، التجارية. وعملاً بقرار البنك المركزي اليمني رقم (20) لعام 2024م بشأن إيقاف التعامل مع عدد من البنوك والمصارف التي تودع الشركة ايراداتها فيها.

وأوضحت الوثيقة أنه "يتم إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوريد حصيلة مبيعات تذاكر الطيران الى حسابات الشركة في عدن أو حساباتها في الخارج اعتبارا من تاريخ 2 يونيو / 2024م وكذا استكمال الترتيبات العاجلة لتحويل ما تبقى من إدارات، الشركة إلى العاصمة المؤقتة عدن والتي قد سبق التوجيه فيها، وموافاتنا بما تم".

وجاءت توجيهات الوزير بعد سطو مليشات الحوثي التابعة لإيران، على أرصدة اليمنية في بنوك صنعاء والتي تتجاوز 100 مليون دولار.

ومن المحتمل أن تؤثر الاجراءات الأخيرة على حركة الملاحة في مطار صنعاء، الذي ظل مغلقًا لنحو سبع سنوات، منذ 2015م.