المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:10 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

الحوثيون يفرضوا ضرائب باهظة على مصانع المياه للحد من منافستها للمصانع التابعة لقياداتها


فرضت المليشيا الحوثية ضرائب باهظة على مصانع المياه والمشروبات الغازية للحد من منافستها للمصانع التابعة لقياداتها والتي تم إنشاؤها مؤخرا في إطار خلق اقتصاد موازي .
وقالت مصادر مطلعة للمشهد اليمني ان الحوثيين فرضوا ضرائب باهظة على مصانع المياه والمشروبات الغازية للحد من منافستها للمصانع التابعة لها وخاصة في مجال تعبئة المياه والتي تم إنشاء أربعة مصانع تابعات للقيادات الحوثية .
وأضافت المصادر ان الحوثيين يحاولوا السيطرة على السوق والتي دفعت رابطة "مصانع المياه المعدنية والعصائر والمشروبات الغازية" بصنعاء بوقف العمل في جميع المصانع لإيقاف قراراتها واجراءات التعسفية وأطلاق الأرقام الضريبية والسماح بمرور قواطر المواد الخام اللازمة لتشغيل المصانع .
واستنكرت الرابطة في بيان صادر عنها اليوم الاثنين 27 مايو 2024م القرارات والممارسات التعسفية التي تتخذها مصلحة الضرائب ومصلحة الجمارك التابعتين لسلطة مليشيا الحوثي المتجسدة في إيقاف الأرقام الضريبية وحجز القواطر بالمنافذ الجمركية والمحملة بالمواد الخام اللازمة والضرورية لتشغيل المصانع بدون اي مسوغ قانوني .
وبررت المليشيا هذه الاجراءات التعسفية بحجة عدم توريد المصانع للمبالغ الطائلة التي تم فرضها تحت مبرر دعم صندوق "المعلم والتعليم" وهي رسوم جديدة تم تعديلها فرضت على المصانع بزيادة بلغت عشرين ضعفاً عن نسبة الرسوم التي نص عليها القانون - بحسب البيان .
وأشارت الرابطة الى ان البلاد تعيش حالة كساد اقتصادي وان اغلب المصانع لم تستطيع صرف مرتبات موظفيها، معتبرة محاولة مليشيا الحوثي فرض رسوم دون اي مسوغ قانوني "مخالفة للمبدأ الدستوري" القائل بأن "لاغرامة ولارسوم الا بنص قانوني صريح".
وجددت الرابطة رفضها القاطع هذه القرارات والممارسات التعسفية جملة وتفصيلا مالم ستكون النتائج كارثية والتي ستلحق ضراراً بالغاً بالصناعات الوطنية وبالاقتصاد الوطني ككل وسيؤدي استمرارها الى تراجع الاستثمارات وهروب رؤوس الأموال للخارج واجهاض أي ممارسات سوف تتخذها الدولة لتشجيع الصناعات الوطنية.
ودعت الرابطة قيادة ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للانقلاب الى التدخل السريع والعاجل لأطلاق الارقام الضريبية والسماح بمرور قواطر المواد الخام اللازمة والضرورية لتشغيل المصانع مالم فأنه ستضطر الى ايقاف عن العمل .