المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 08:11 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها”

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت القوات المركزية الأمريكية عبر تغريدة على موقع "إكس" عن وقوع حادثتين منفصلتين في البحر الأحمر يوم 28 مايو/أيار، حيث شهدت المنطقة تصعيدًا ملحوظًا من قبل الحوثيين المدعومين من إيران.

وفقًا للتغريدة، بين الساعة 12:05 ظهرًا و1:40 ظهرًا بتوقيت صنعاء، أطلق الحوثيون خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه البحر الأحمر. وأفادت التقارير أن ناقلة بضائع تُدعى M/V Laax، وهي مملوكة لليونان وترفع علم جزيرة مارشال، تعرضت لإصابة بثلاثة من هذه الصواريخ، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها دون تسجيل أي إصابات بين طاقمها أو طاقم السفن الأخرى في المنطقة، بما في ذلك السفن الأمريكية وسفن التحالف والسفن التجارية.

وفي حادث منفصل وقع بين الساعة 10:04 صباحًا و1:30 ظهرًا بتوقيت صنعاء، تمكنت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير خمسة أنظمة جوية غير مأهولة (UAS) فوق البحر الأحمر. وأُطلقت هذه الأنظمة من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وكانت تشكل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية في المنطقة.

وأكدت القوات المركزية الأمريكية أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حماية حرية الملاحة وضمان أمن وسلامة المياه الدولية للسفن الأمريكية وسفن التحالف والسفن التجارية.

تأتي هذه التطورات في وقت حساس للغاية، حيث تبرز أهمية الاستقرار في الممرات المائية الحيوية مثل البحر الأحمر لضمان حركة التجارة العالمية دون عوائق.

يُذكر أن هذه الحوادث تشير إلى تصاعد التوتر في المنطقة، مما يتطلب تكاتف الجهود الدولية لضمان الأمن البحري ومنع التصعيد المستمر الذي يهدد سلامة السفن التجارية وحركة الملاحة في المنطقة.