الخميس 29 فبراير 2024 08:21 صـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحوثيون يتهمون أبناء مديرية السخنة بالحديدة بالفساد الأخلاقي بعد رفضهم الإنضمام للتجنيد في صفوفهم بعد ادراجها بقائمة الارهاب .. المليشيا الحوثية تطيح بقيادي حوثي مقيم في امريكا بتهمة ابتزاز النساء (وثيقة) شاهد بالصور .. ميليشيا الحوثي تنفذ عرض عسكري مشترك مع عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني ”جامعة الرازي” تحسم الجدل وتكشف تفاصيل مقتل إحدى طالباتها التي تحولت إلى قضية رأي عام مقرب من طارق صالح: قريبا يصطف الحوثي إلى جوارنا والقادم أسوأ قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي: نحن تحت طائلة القانون اليمني ”يمني أمريكي” يقود انقلاب على الرئيس ”بايدن” بسبب دعمه لحرب الإبادة الجماعية في غزة.. من يكون؟ الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق

في ذكرى 11 فبراير هل هي ثورة ؟ ام انتفاضة ؟ ام تآمر على اليمن ؟ (تحليل )


أثارت ذكرى 11 فبراير الجدل مجددا بين اليمنيين وغيرهم من السياسيين في البلدان العربية وسط تساؤلات العديد من الناشطين اليمنيين هل هي ثورة ؟ ام انتفاضة شعبية ؟ ام تآمر على اليمن ؟ .
وللإجابة على التساؤلات السابقة تم طرحها على أحد أستاذة العلوم السياسية في جامعة صنعاء والذي فضل عدم ذكر اسمه خوفا من سطوة المليشيا الحوثية .
وقال الأكاديمي والباحث اليمني للمشهد اليمني ان 11 فبراير ليست ثورة فالثورة تغيير جذري في النظام السياسي نتيجة للخروج الشعبي والذي يحاول التطلع إلى المساواة اقتصاديا واجتماعيا سياسيا او الحصول على الحرية لذلك ماحصل في 11فبراير ليست ثورة كما إنها لم تكن عفوية كما تقوم الثورات بل تم تمويلها من قبل قوى سياسية معارضة للنظام وأخرى جزء من النظام اليمني .
واعتبر ماتم في 11 فبراير أشبه بانتفاضة تم تمويلها خارجيا ومحليا نتيجة للاحتقان السياسي لكن التدخلات الإيرانية الكبرى دفعت المليشيا الحوثية للسيطرة على السلطة بدوافع خارجية تم من خلالها التآمر على النظام اليمني حيث قام مهندس ثورة ١١ فبراير حسن زيد بالتواصل بالسفارة الإيرانية , بتحديد يوم 11 فبراير ذكرى تنصيب الخميني إماما وقائدا لثورة ايران يوم ١١ فبراير ١٩٧٩م وهو التاريخ نفسه لاحتلال القوات الايرانية لمدينة الفاو في ١١ فبراير ١٩٨٦م .
لذلك تم سرقة تطلعات شباب 11 فبراير من قبل المليشيا الحوثية وخاصة بعد توفر لها الدعم الإيراني - والمحلي والتنظيم بينما لا يوجد قيادات واعية للشباب وتم استغلال أخطأ النظام السياسي اليمني للإطاحة به وإعادة نظام كهنوتي اسوء ألف مرة من أخطأ النظام اليمني .