المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 01:45 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اندلاع اشتباكات في عدن ومقتل وإصابة مواطنين إصابة قائد عسكري كبير وعدد من مرافقيه عقب قصف حوثي في تعز نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة) عيدروس الزبيدي يوجه تهديدًا ناريًا لرئيس الوزراء ‘‘أحمد بن مبارك’’ بعد فتح ‘‘الملف الحساس’’ الذي يهدد مصالح ‘‘أبوظبي’’ (وثائق)

صنعتها الصين لأول مرة.. حرارة الشمس الاصطناعية تعادل عشرة أضعاف الشمس الطبيعية

الشمس الاصطناعية
الشمس الاصطناعية

اتخذت الصين خطوة غير مسبوقة على طريق عمليات الاندماج النووي حين وصلت “الشمس الاصطناعية” التي ابتكرتها إلى 160 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية أي بمقدار عشرة أضعاف الحرارة المقدرة في قلب الشمس.
وبحسب صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية فإن هذا رقم قياسي جديد يسجل للعلماء الصينيين ومفاعل “توكاماك” التجريبي المتقدم فائق التوصيل الملقب بـ”الشمس الاصطناعية”.
وهذه المرة، دفع الباحثون “الشمس الاصطناعية” إلى حدود جديدة متجاوزة 120 مليون درجة لأكثر من دقيقة وتمكنوا أيضاً من الوصول إلى حرارة لا تصدق.
وتبلغ 160 مليون درجة لمدة 20 ثانية تقريباً، وهم يأملون بفضل هذه الاختبارات في إتقان التعامل مع تفاعل اندماج نووي دائم وموثوق.
وقال لي مياو، مدير قسم الفيزياء في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة شنجن الصينية: “هذا تقدم مهم، والهدف النهائي هو الحفاظ على درجة الحرارة عند مستوى ثابت لفترة طويلة”.
ويوضح أن الخطوة التالية قد تكون الحفاظ على رد الفعل مستقر لمدة أسبوع أو أكثر.
ويعد مفاعل “توكاماك” أيضاً جزءاً من منشأة المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي في فرنسا والذي يجب أن ينتج الطاقة الأكثر موثوقية والأنظف على الإطلاق.