المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 09:06 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
غضب يمني عارم بعد إشادة البرغوثي بالحوثيين كممثلين شرعيين! موت مروع بصاعقة رعدية: طفل يلقى حتفه وشقيقه يصارع الموت في الضالع! خبير اقتصادي يكشف سر ”القفز للمجهول” بخصوص سعر الصرف للعملة الوطنية هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار

البنك المركزي بعدن يتخذ قرار خطير بحق بنوك صنعاء

البنك المركزي بعدن
البنك المركزي بعدن

كشف الصحفي البارز عبدالرحمن أنيس عن نص قرار هام أصدره محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب المعبقي، يتعلق بالبنوك العاملة في صنعاء.

جاء القرار ليضع إطاراً جديداً للمصارف التي تعمل في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، مشيراً إلى إلغاء تراخيص عدد من البنوك واستثناء بعض الفروع.

نص القرار

مادة 1: يتم إلغاء التراخيص المصرفية للمصارف التالية:

  1. بنك التضامن
  2. بنك اليمن والكويت
  3. بنك اليمن والبحرين الشامل
  4. بنك الأمل للتمويل الأصغر
  5. بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي
  6. بنك اليمن الدولي

مادة 2: تستثنى من الإلغاء فروع البنوك المذكورة أعلاه التي تعمل في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وتستمر هذه الفروع في ممارسة نشاطها حتى إشعار آخر.

مادة 3: على البنوك التي ألغيت تراخيصها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار مع مراعاة استيفاء حقوق المودعين لديها.

مادة 4: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية وفقاً للقانون، ويبلغ إلى الجهات الوطنية والدولية.

تأثيرات القرار

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية لضمان استقرار النظام المصرفي في المناطق التي تسيطر عليها.

ويهدف القرار إلى تنظيم العمل المصرفي وضمان حماية حقوق المودعين، مع التركيز على استمرار الفروع العاملة في المناطق الشرعية في تقديم خدماتها.

من المتوقع أن يكون لهذا القرار تداعيات كبيرة على النظام المصرفي في اليمن، حيث سيتعين على البنوك المشمولة بالقرار اتخاذ خطوات سريعة للامتثال له، بينما ستحافظ الفروع المستثناة على عملياتها مما يضمن استمرارية الخدمات المصرفية للمواطنين في تلك المناطق.

ردود الفعل

تتباين ردود الفعل على هذا القرار، حيث قد يرى البعض أنه خطوة ضرورية لحماية الاقتصاد الوطني والمودعين، بينما قد يعتبره آخرون إجراءً يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي في البلاد.

يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مزيداً من التفاعلات حول هذا القرار، سواء من الجهات الرسمية أو القطاع المصرفي والمواطنين.