المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:35 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
البنك المركزي بصنعاء يعلن تحديث لأسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار اليوم مقرب من طارق صالح: نتعرض للطعن من الخلف ونُذبح من الوريد إلى الوريد بعد الكريمي .. إعلان ”هام” لبنك التضامن بشأن مصير أموال المودعين وتقديم الخدمات عقب إغلاق فروعه بعدة محافظات شاهد: لقطة من فيلم لـ عادل إمام تتصدر التريند بعد محاولة اغتيال ترامب.. فما القصة؟ الرئيس العليمي يعلق على تدشين محطة الطاقة الشمسية في عدن اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب

إيران تعلن تخليها عن حزب الله في مواجهة إسرائيل

علمي ايران وحزب الله
علمي ايران وحزب الله

زعمت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الجمعة أن "حزب الله" اللبناني يمتلك القدرة الكاملة للدفاع عن نفسه وعن لبنان في مواجهة أي تهديدات إسرائيلية، مما يشير إلى تخلي إيران عن دعم الحزب بشكل مباشر.

تحذير من حرب جديدة

في منشور على منصة "إكس"، حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أن أي قرار غير حكيم يتخذه "النظام الإسرائيلي المحتل" لإنقاذ نفسه قد يؤدي إلى اندلاع حرب جديدة في المنطقة. وأكدت البعثة أن هذه الحرب ستكون نتيجتها تدمير البنية التحتية في لبنان وكذلك تلك الموجودة في الأراضي المحتلة عام 1948.

تهديد للنظام الصهيوني

وأضافت البعثة الإيرانية: "لا شك في أن هذه الحرب سيكون فيها خاسر وحيد هو النظام الصهيوني، وإن حركة المقاومة اللبنانية، 'حزب الله'، لديها القدرة على الدفاع عن نفسها وعن لبنان، وربما حان الوقت لإبادة هذا النظام غير الشرعي".

إيران وحزب الله: موقف غير واضح

تثير هذه التصريحات تساؤلات حول موقف إيران الحقيقي من "حزب الله"، حيث يشير البعض إلى أن إيران قد تسعى إلى تخفيف التوترات مع المجتمع الدولي من خلال التخلي العلني عن دعمها المباشر للحزب، بينما يؤكد آخرون أن التصريحات تعكس فقط استراتيجية جديدة تهدف إلى تعزيز موقف "حزب الله" على الساحة الدولية كقوة مستقلة وقادرة على الدفاع عن لبنان دون الحاجة إلى دعم خارجي مباشر.

ردود فعل متباينة

أثارت هذه التصريحات ردود فعل متباينة على الصعيد الدولي، حيث اعتبرها البعض تصعيدًا خطيرًا في الخطاب الإيراني تجاه إسرائيل، بينما رأى آخرون أنها مجرد محاولة لتحذير إسرائيل من مغبة القيام بأي تصرفات غير محسوبة قد تؤدي إلى إشعال فتيل الحرب في المنطقة.

من جانبه، لم يصدر أي تعليق رسمي من "حزب الله" أو الحكومة اللبنانية بشأن هذه التصريحات حتى الآن. ويترقب الجميع كيف ستتطور الأوضاع في الأيام القادمة في ظل هذا التوتر المتصاعد بين إيران وإسرائيل.