المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 09:13 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي تعز تُدهش الجميع بأول أيام العيد بعد فتح طريق الحوبان.. وهذا ما حدث وأشعل مواقع التواصل باليمن قيادة القوات المسلحة اليمنية في مأرب تؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور رئيس هيئة الأركان (صور) أعجوبة مذهلة .. مغترب يمني يعود للحياة بعد اعلان وفاته رسميا حدث ما كان يخشاه عبدالملك الحوثي من فتح طريق الحوبان في تعز.. هل تعيد المليشيات إطباق الحصار؟

”غضب وانتفاضة القبائل تشتعل في عمران: معركة دامية مع الحوثيين بعد محاولة اختطاف شيخ قبلي”

عناصر مسلحة
عناصر مسلحة

اندلعت اشتباكات مسلحة، الاثنين 10 يونيو/حزيران، بين مسلحين قبليين وعناصر من مليشيا الحوثي في مبنى إدارة أمن مديرية ريدة بمحافظة عمران، إثر إصابة شيخ قبلي أثناء اختطافه من قبل المليشيا.

وقالت مصادر قبلية إن مسلحين ينتمون إلى قبائل غولة عجيب هاجموا إدارة الأمن واشتبكوا مع عناصر مليشيا الحوثي على خلفية اختطاف الشيخ القبلي "حميد قاسم عويدين".

وأضافت المصادر أن قياديا حوثيا يدعى "أبو عبد الحميد" حاول اختطاف الشيخ "عويدين" في مثلث مدينة ريدة بذريعة وجود أمر قهري للقبض عليه.

وفقًا للمصادر، خلال محاولة الاختطاف، أصيب الشيخ "حميد عويدين" إصابة متوسطة بنيران أحد عناصر المليشيا، مما دفع قبائل الغولة إلى التدخل. استمرت الاشتباكات بين القبائل وعناصر الحوثي المتمركزين داخل مبنى إدارة أمن ريدة لمدة ساعة تقريبًا، قبل أن تنسحب القبائل بعد تدخل وساطة قبلية.

وأشارت المصادر إلى إصابة أحد أبناء القبائل ورجل وفتاة من المارة الذين كانوا بالقرب من مكان الاشتباكات.

تشهد محافظتا عمران والجوف توترات متزايدة بين وقت وآخر نتيجة الانتهاكات الحوثية بحق المواطنين ورجال القبائل، حيث تتفاقم الصراعات بين المليشيا والمجتمعات القبلية في هذه المناطق.

الموقف الراهن يعكس تصاعد العنف والصراع بين مليشيا الحوثي والقبائل المحلية، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة ويهدد بمزيد من التصعيد.

وتحاول الوساطات القبلية الحد من تفاقم النزاع والحفاظ على استقرار نسبي، إلا أن الانتهاكات المستمرة تزيد من صعوبة تحقيق السلام الدائم