المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:13 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”غضب وانتفاضة القبائل تشتعل في عمران: معركة دامية مع الحوثيين بعد محاولة اختطاف شيخ قبلي”

عناصر مسلحة
عناصر مسلحة

اندلعت اشتباكات مسلحة، الاثنين 10 يونيو/حزيران، بين مسلحين قبليين وعناصر من مليشيا الحوثي في مبنى إدارة أمن مديرية ريدة بمحافظة عمران، إثر إصابة شيخ قبلي أثناء اختطافه من قبل المليشيا.

وقالت مصادر قبلية إن مسلحين ينتمون إلى قبائل غولة عجيب هاجموا إدارة الأمن واشتبكوا مع عناصر مليشيا الحوثي على خلفية اختطاف الشيخ القبلي "حميد قاسم عويدين".

وأضافت المصادر أن قياديا حوثيا يدعى "أبو عبد الحميد" حاول اختطاف الشيخ "عويدين" في مثلث مدينة ريدة بذريعة وجود أمر قهري للقبض عليه.

وفقًا للمصادر، خلال محاولة الاختطاف، أصيب الشيخ "حميد عويدين" إصابة متوسطة بنيران أحد عناصر المليشيا، مما دفع قبائل الغولة إلى التدخل. استمرت الاشتباكات بين القبائل وعناصر الحوثي المتمركزين داخل مبنى إدارة أمن ريدة لمدة ساعة تقريبًا، قبل أن تنسحب القبائل بعد تدخل وساطة قبلية.

وأشارت المصادر إلى إصابة أحد أبناء القبائل ورجل وفتاة من المارة الذين كانوا بالقرب من مكان الاشتباكات.

تشهد محافظتا عمران والجوف توترات متزايدة بين وقت وآخر نتيجة الانتهاكات الحوثية بحق المواطنين ورجال القبائل، حيث تتفاقم الصراعات بين المليشيا والمجتمعات القبلية في هذه المناطق.

الموقف الراهن يعكس تصاعد العنف والصراع بين مليشيا الحوثي والقبائل المحلية، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة ويهدد بمزيد من التصعيد.

وتحاول الوساطات القبلية الحد من تفاقم النزاع والحفاظ على استقرار نسبي، إلا أن الانتهاكات المستمرة تزيد من صعوبة تحقيق السلام الدائم