المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:36 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”الحوثيون يفقدون البوصلة واصيبوا بالتخبط”...الكشف عن عجز حوثي عن مواجهة قرارات البنك المركزي بعدن

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف الصحفي المتخصص بالشأن الاقتصادي ماجد الداعري عن عجز ميليشيا الحوثي الإرهابية عن مواجهة قرارات وإجراءات البنك المركزي والحكومة اليمنية الشرعية، وذلك في إشارة إلى التعميمات الصادرة عن وزارتي النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وأوضح الداعري في منشور على حسابه في فيسبوك، أن شراء الحوثيين للعملة القديمة لا يقتصر على المناطق المحررة أو الطبعات القديمة فقط، بل يشترونها حتى من المواطنين والتجار والصرافين في مناطق سيطرتهم.

وأشار الداعري إلى أن الميليشيات قامت بنشر نقاط لذلك على المنافذ الحدودية، وصولاً إلى شراء العملة الكبيرة من فئة الألف ريال قعيطي (دال) التي طبعتها الحكومة الشرعية بعد نقل البنك المركزي إلى عدن، رغم إعلانهم بأنها عملة مزورة وغير قانونية.

وقال الداعري: "هذا يعزز قناعاتنا بأن هذه الميليشيات تعاني حالة تخبط وتعرف أنها فقدت البوصلة، فلجأت إلى تكديس العملة القديمة والكبيرة بشكل عام نظراً لحاجتهم النقدية إليها للتداول في مناطقهم قبل صدور قرار إلغاء التعامل بها من البنك المركزي اليمني المعترف به دولياً في عدن".

وبناءً على ذلك، استنتج الداعري أن الميليشيات لا تملك أي رؤية نقدية أو حيلة مصرفية لمواجهة تصعيد البنك المركزي والحكومة الشرعية في سحب البساط والمؤسسات الحكومية الإيرادية منها لتجفيف مصادر تمويلها المالي تمهيداً لإضعافها في معركة الحسم العسكري التي تلوح في الأفق.

وأضاف الداعري أن الميليشيات لا تجد أمامها أي وسيلة أو بصيرة غير تكثيف الجبايات والمضاربات لتحقيق أكبر فوارق صرف ممكنة في هذه المرحلة على حساب معاناة الشعب وقوته اليومي.

تعليقات على منشور الداعري:

أثارت تصريحات الداعري موجة من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى العديد من المستخدمين تأييدهم لوجهة نظره، مؤكدين على أن ميليشيا الحوثي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة وأنها تحاول التغطية على ذلك من خلال ممارسات غير قانونية.

وكتب أحد المستخدمين: "الحوثيون يدركون أنهم يخسرون المعركة وأن اقتصادهم ينهار، لذلك يحاولون نهب ما تبقى من أموال الشعب قبل أن يسقطوا".

وكتب مستخدم آخر: "الميليشيات لا تهمها معاناة الشعب، كل ما يهمهم هو البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب دمار اليمن".