المشهد اليمني
الأربعاء 12 يونيو 2024 10:17 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعرضت لهجومين.. إصابة خطيرة لسفينة تجارية في البحر الأحمر والقبطان يبلغ بخروج الوضع عن السيطرة عاجل: ضربات أمريكية جديدة في محافظة الحديدة وكشف المكان المستهدف الوفد الحوثي يعتذر للسعودية بعد الصراخ في الحرم المكي باسم زعيم المليشيات ”ربي مرسلني لك”.. شاهد: ردة فعل حاج تفاجأ بأن من يخاطبه هو وزير الصحة هل خروج الشخص بثوب النوم للبقالة يعتبر مخالف لنظام الذوق العام؟.. شاهد: محامي يجيب وفاة الفنان السلالي الذي اهان بائع البلس ...إليك الحقيقة وزير الإعلام: الرد الأممي على اختطاف موظفي المنظمات لا يرقى لمستوى الجريمة النكراء ارتفاع جنوني للدولار في اليمن: ما هي الأسباب ومن المستفيد؟..خبير اقتصادي يجيب في اليمن..الكشف عن جريمة مروعة: زوج يصور زوجته بدون علمها ويرسل الصور لأصدقائه! الرئيس العليمي يعزي امير دولة الكويت بضحايا حريق المنقف مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو” ما السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام؟.. خبير سعودي يجيب

بعد كشف الحوثي ”شبكة تجسس”.. باحث: هؤلاء من يقدمون المعلومات للمخابرات الدولية وليس المقبوض عليهم

جهاز المخابرات الحوثي
جهاز المخابرات الحوثي

علق باحث سياسي يمني على إعلان مليشيات الحوثي التابعة لإيران، الكشف عن ما وصفتها بشبكة تجسس أمريكية اسرائيلية، تعمل مع المخابرات الأجنبية منذ عقود.

وتساءل الباحث السياسي عبدالسلام محمد، رئيس مركز أبعاد للدراسات: "بعد اعتقال الحوثيين لقادة المنظمات الدولية والمحلية بتهمة التخابر مع المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، هل سيتوقف تدفق المعلومات عن الحركة الحوثية؟".

وأجاب على نفسه: "حتما،، لا .."، قبل أن يعيد التساؤل: "لماذا؟"، ويجيب: "لأن من يقدم المعلومات للمخابرات الدولية هم قادة الحركة أنفسهم، أما المنظمات فكانت معلوماتهم هامشية وكان الحوثي يستفيد مقابل ذلك عمليات تمويل كبيرة تحت لافتة مشاريع المانحين".

وأوضح أن "الحركة الحوثية بحد ذاتها ذراع مخابراتي دولي وليس لها قيمة وطنية، وفاقد الشيء لا يعطيه!".

وأضاف الباحث في منشور لاحق : "منذ ثلاثون عاما وجماعة الهاشميين في اليمن هي من تقدم المعلومات عن الدولة والواقع المجتمعي للمخابرات الدولية، كانت نشأة الحركة الحوثية من مزيج بين غرف المخابرات الخارجية من خلال الهاشميين والتابعين للحرس الثوري الإيراني، والأخير يقوم بتصفية الهاشميين وأذرع المخابرات الأخرى حاليا" .

وكانت جماعة الحوثي كشفت مساء اليوم في بيان طالعه المشهد اليمني، ما قالت إنها شبكة تجسس أمريكية اسرائيلية، قالت إنها تعمل لجهاز المخابرات المركزية الأمريكية منذ عقود من الزمن، وتستهدف مؤسسات وقطاعات الدولة بشكل عام، منذ عقود وأنها واصلت التجنيد والعمل حتى بعد انقلاب 21 سبتمبر 2014.

واعتبرت الجماعة هذا الإعلان أنه إنجاز أمني كبير وغير مسبوق، وعرضت مقطع فيديو قالت إنه لاعترافات مسؤولين رئيسين في "شبكة التجسس" المزعومة.