المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:58 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السلطات الأمريكية تطلق اسم ‘‘مغترب يمني’’ على أحد شوارع نيويورك.. ما السر؟ ستطال السعودية والإمارات.. مليشيا الحوثي تنتقل للمرحلة الخامسة من التصعيد .. وقناة لبنانية تكشف ما يجري خلف الكواليس انهيار كارثي.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني نجاح عملية عسكرية أمريكية ضد الحوثيين صباح اليوم .. وإعلان للقيادة المركزية وزارة الأوقاف اليمنية تدشن موسم عمرة 1446هـ وتعلن صدور أول تأشيرة مليشيا الحوثي تصطاد سفينة جديدة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية مليشيا الحوثي تختطف سيدة يمنية وتضع زوجها وأطفالها تحت الإقامة الجبرية أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024

”العشر من ذي الحجة: طريقك إلى رضا الرحمن في افضل أيام السنة”

تعبيرية
تعبيرية

استقبلت الأمة الإسلامية اليوم العشر من ذي الحجة، التي تعد أفضل أيام السنة الهجرية.

ومع بداية شهر ذي الحجة، يتزايد اهتمام المسلمين بمطالعة كتب السنة النبوية الشريفة، بحثًا عن الأحاديث التي تبرز فضل هذه الأيام واغتنام نفحاتها، اقتداءً بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل العشر من ذي الحجة في السنة النبوية

تحفل السنة النبوية المطهرة بالعديد من الأحاديث التي تناولت فضل العشر من ذي الحجة. بين هذه الأحاديث، هناك الصحيح المتفق عليه بين علماء الأمة، وأخرى ضعيفة لا يُعتمد عليها في إثبات الشرع والأحكام الفقهية.

أشهر الأحاديث الصحيحة عن العشر من ذي الحجة

من أشهر الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل العشر من ذي الحجة، ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني: أيام العشر. قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري).

فضل صوم يوم عرفة

من الأعمال المستحبة خلال العشر من ذي الحجة، صيام يوم عرفة. روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). يُستحب صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويكفر صومه سنتين: سنة ماضية وسنة مقبلة كما ورد في الحديث.

الأحاديث الضعيفة عن العشر من ذي الحجة

تنتشر بين الناس بعض الأحاديث الضعيفة المتعلقة بفضل العشر من ذي الحجة، والتي يُحذر العلماء من الاعتماد عليها.

من هذه الأحاديث:

  1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر" (رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي).
  2. حديث حفصة رضي الله عنها قالت: "خمس لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعهن: صيام يوم عاشوراء، وعشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الفجر" (رواه أحمد والنسائي).

بهذا الاستعداد والوعي بفضل هذه الأيام، يستقبل المسلمون العشر من ذي الحجة بتفانٍ واجتهاد في الأعمال الصالحة، سعيًا لنيل رضا الله واغتنام فضله وبركاته.