المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:16 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”العشر من ذي الحجة: طريقك إلى رضا الرحمن في افضل أيام السنة”

تعبيرية
تعبيرية

استقبلت الأمة الإسلامية اليوم العشر من ذي الحجة، التي تعد أفضل أيام السنة الهجرية.

ومع بداية شهر ذي الحجة، يتزايد اهتمام المسلمين بمطالعة كتب السنة النبوية الشريفة، بحثًا عن الأحاديث التي تبرز فضل هذه الأيام واغتنام نفحاتها، اقتداءً بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل العشر من ذي الحجة في السنة النبوية

تحفل السنة النبوية المطهرة بالعديد من الأحاديث التي تناولت فضل العشر من ذي الحجة. بين هذه الأحاديث، هناك الصحيح المتفق عليه بين علماء الأمة، وأخرى ضعيفة لا يُعتمد عليها في إثبات الشرع والأحكام الفقهية.

أشهر الأحاديث الصحيحة عن العشر من ذي الحجة

من أشهر الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل العشر من ذي الحجة، ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني: أيام العشر. قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري).

فضل صوم يوم عرفة

من الأعمال المستحبة خلال العشر من ذي الحجة، صيام يوم عرفة. روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). يُستحب صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويكفر صومه سنتين: سنة ماضية وسنة مقبلة كما ورد في الحديث.

الأحاديث الضعيفة عن العشر من ذي الحجة

تنتشر بين الناس بعض الأحاديث الضعيفة المتعلقة بفضل العشر من ذي الحجة، والتي يُحذر العلماء من الاعتماد عليها.

من هذه الأحاديث:

  1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر" (رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي).
  2. حديث حفصة رضي الله عنها قالت: "خمس لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعهن: صيام يوم عاشوراء، وعشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الفجر" (رواه أحمد والنسائي).

بهذا الاستعداد والوعي بفضل هذه الأيام، يستقبل المسلمون العشر من ذي الحجة بتفانٍ واجتهاد في الأعمال الصالحة، سعيًا لنيل رضا الله واغتنام فضله وبركاته.