المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:27 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

أول رد عسكري للحوثيين على الضربات الأمريكية البريطانية التي تسببت بمقتل وجرح العشرات في الحديدة وصنعاء

أعلنت جماعة الحوثي التابعة لإيران، عن أول رد عسكري لها على الضربات الأمريكية البريطانية، التي تسببت بمقتل وجرح العشرات في محافظتي الحديدة وصنعاء الليلة الماضية، بحسب إعلام الحوثيين.

وقالت في بيان أذاعه الناطق العسكري لها يحيى سريع، وطالعه المشهد اليمني، أن الطيران الأمريكي البريطاني شن غارات على العاصمة صنعاء ومحافظات صنعاء والحديدة وتعز، وتوزعتِ الغاراتُ على النحوِ الآتي:

"أربعُ غاراتٍ على العاصمةٍ صنعاءَ وقد أدتْ إلى وقوعِ جريحٍ واحد.
غارتانِ على محافظةِ صنعاءَ
غارةٌ على منطقةِ حيفانَ بتعز
6 غاراتٍ على محافظةِ الحديدةِ توزعت كالتالي:
غارةٌ على ميناء الصليف
غارة على مبنى الإذاعة
غارتانِ على معسكرِ غليفقة
غارتانِ على بيتِ علي محسن وعلي عبدالله صالح".

وأضاف البيان أن الغارات على الحديدة أدت إلى سقوط 16 قتيلا و 41 جريحا بينهم "شهداء وجرحى مدنيين" في الغاراتِ التي استهدفتْ مبنى إذاعةِ الحديدةِ أمامَ مستشفى الثورةِ وخفرِ السواحلِ في ميناءِ الصليف".

وذكر البيان أن الغارات أدت إلى "تضررِ مبنى إذاعةِ الحديدةِ وكذلك مبنى خفرِ السواحلِ في ميناءِ الصليفِ بالإضافةِ إلى تضررِ عددٍ من السُّفُنِ التجاريةِ في الميناء".

وقالت مليشيات الحوثي في بيانها العسكري: "وهذا يمثلُ استهدافاً واضحاً للأعيانِ المدنيةِ وانتهاكاً سافراً لكلِ القوانينِ الدوليةِ وجريمةَ حربٍ مكتملةَ الأركانِ".

الرد العسكري

وقالت المليشيات إنها ردا على ذلك "نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ والقوةُ البحريةُ" في قواتها "عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ "ايزنهاور" في البحرِ الأحمرِ، وقد نُفذتِ العمليةُ بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ والباليستيةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً" بحسب زعم البيان.

وتابع البيان أن قوات الجماعة "لن تترددَ في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كلِّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنيةِ، وذلك باستهدافِ كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت إن قواتها إلى جانب القوات المسلحة البريطانية ، "نفذت ضربات ضد 13 هدفًا للحوثيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والمدعومة من إيران في اليمن دفاعًا عن النفس". حسب زعمها.

وزعمت في بيان في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، طالعه المشهد اليمني: "تبين أن هذه الطائرات بدون طيار والمواقع تمثل تهديدًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. هذه الإجراءات ضرورية لحماية قواتنا، وضمان حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

ولم تعلق الولايات المتحدة أو بريطانيا حتى اللحظة بشأن إعلان الحوثيين وقوع قتلى بينهم شهداء مدنيين.