المشهد اليمني
الخميس 20 يونيو 2024 01:21 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحوثيون يضعون مدينة يمنية تاريخية على خط النار: مخاوف من كارثة إنسانية ماذا كانت تخبئ سيارة الأجرة؟... قوات دفاع شبوة تُحبط عملية خطيرة تستهدف المحافظة شاهد بالفيديو ...مجزرة مروعة في إب: مشرف حوثي يدهس نساء وأطفال في منتجع ”بن لادن” مسؤول حكومي يفجر مفاجأة: مخطط كبير للحوثيين وراء فتح الطرقات باليمن وخصوصا تعز ومارب! معركة الأنفاق.. الكشف عن تفاصيل مخطط عسكري حوثي لإسقاط ثلاث جبهات حاسمة قيادي مؤتمري يرد على رئيس إصلاح مارب والذي هاجم طارق صالح وعمار وأحمد علي ووجه لهم اتهاما خطيرا! وزارة الأوقاف اليمنية تعلن استكمال موسم الحج بنجاح وتتوعد بمعاقبة المخلين بواجباتهم اشتعلت النيران بشدة.. الحوثيون يخصون ”الجزيرة” بمشاهد لاستهداف سفينة تيوتر بالبحر الأحمر ”فيديو” ”أحيانا لا ننام لكن دعوات الحجاج تهون كل شيء”.. سعوديات يروين تجربتهن في خدمة ضيوف الرحمن”فيديو” أمريكا تعلن اغتيال مسؤول كبير في داعش بسوريا أول رد لمقرب من طارق صالح على التصريح المثير لرئيس إصلاح مأرب ”الشريف” ضد عمار وطارق وأحمد علي ما حقيقة عرض الهلال السعودي لضم اللاعب البرتغالي “لياو” ؟.. إعلامي رياضي يجيب

أول رد عسكري للحوثيين على الضربات الأمريكية البريطانية التي تسببت بمقتل وجرح العشرات في الحديدة وصنعاء

أعلنت جماعة الحوثي التابعة لإيران، عن أول رد عسكري لها على الضربات الأمريكية البريطانية، التي تسببت بمقتل وجرح العشرات في محافظتي الحديدة وصنعاء الليلة الماضية، بحسب إعلام الحوثيين.

وقالت في بيان أذاعه الناطق العسكري لها يحيى سريع، وطالعه المشهد اليمني، أن الطيران الأمريكي البريطاني شن غارات على العاصمة صنعاء ومحافظات صنعاء والحديدة وتعز، وتوزعتِ الغاراتُ على النحوِ الآتي:

"أربعُ غاراتٍ على العاصمةٍ صنعاءَ وقد أدتْ إلى وقوعِ جريحٍ واحد.
غارتانِ على محافظةِ صنعاءَ
غارةٌ على منطقةِ حيفانَ بتعز
6 غاراتٍ على محافظةِ الحديدةِ توزعت كالتالي:
غارةٌ على ميناء الصليف
غارة على مبنى الإذاعة
غارتانِ على معسكرِ غليفقة
غارتانِ على بيتِ علي محسن وعلي عبدالله صالح".

وأضاف البيان أن الغارات على الحديدة أدت إلى سقوط 16 قتيلا و 41 جريحا بينهم "شهداء وجرحى مدنيين" في الغاراتِ التي استهدفتْ مبنى إذاعةِ الحديدةِ أمامَ مستشفى الثورةِ وخفرِ السواحلِ في ميناءِ الصليف".

وذكر البيان أن الغارات أدت إلى "تضررِ مبنى إذاعةِ الحديدةِ وكذلك مبنى خفرِ السواحلِ في ميناءِ الصليفِ بالإضافةِ إلى تضررِ عددٍ من السُّفُنِ التجاريةِ في الميناء".

وقالت مليشيات الحوثي في بيانها العسكري: "وهذا يمثلُ استهدافاً واضحاً للأعيانِ المدنيةِ وانتهاكاً سافراً لكلِ القوانينِ الدوليةِ وجريمةَ حربٍ مكتملةَ الأركانِ".

الرد العسكري

وقالت المليشيات إنها ردا على ذلك "نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ والقوةُ البحريةُ" في قواتها "عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ "ايزنهاور" في البحرِ الأحمرِ، وقد نُفذتِ العمليةُ بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ والباليستيةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً" بحسب زعم البيان.

وتابع البيان أن قوات الجماعة "لن تترددَ في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كلِّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنيةِ، وذلك باستهدافِ كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت إن قواتها إلى جانب القوات المسلحة البريطانية ، "نفذت ضربات ضد 13 هدفًا للحوثيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والمدعومة من إيران في اليمن دفاعًا عن النفس". حسب زعمها.

وزعمت في بيان في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، طالعه المشهد اليمني: "تبين أن هذه الطائرات بدون طيار والمواقع تمثل تهديدًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. هذه الإجراءات ضرورية لحماية قواتنا، وضمان حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

ولم تعلق الولايات المتحدة أو بريطانيا حتى اللحظة بشأن إعلان الحوثيين وقوع قتلى بينهم شهداء مدنيين.