المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:13 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

بعد قرار البنك المركزي ... أزمة كبيرة تعصف بالعاصمة صنعاء”

صنعاء
صنعاء

كشف مواطنون ومصادر محلية عن أزمة مفاجئة شهدتها محافظة صنعاء، التي تخضع لسيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية، وذلك عقب ساعات من قرارات أصدرها البنك المركزي اليمني في عدن.

وأفادت المصادر أن العديد من محلات الصرافة في صنعاء عانت من نقص حاد في العملة الأجنبية، مما دفعها إلى رفض صرف الحوالات المالية بحجة عدم توفر السيولة.

مواطن رفض الكشف عن اسمه الكامل لأسباب أمنية، تحدث عن تجربته الصعبة في الحصول على حوالة مالية .

قال إنه اضطر للتنقل بين خمسة محلات صرافة في مناطق مختلفة من صنعاء، وأشار إلى أن أحد هذه المحلات وافق على إعطائه 400 ريال سعودي فقط، فيما أصر على صرف المبلغ المتبقي بالعملة المحلية.

في السياق ذاته، أوضح الناشط والصحفي أدونيس الدوخيني، نقلاً عن ثلاثة مصادر مصرفية في صنعاء، أن قيادات من ميليشيا الحوثي بدأت التوافد إلى شركات الصرافة في المدينة لاستبدال عشرات الملايين من الطبعة القديمة بالعملة الصعبة، بعد أن دعا البنك المركزي اليمني البنوك والشركات والمواطنين لإيداع هذه الطبعة النقدية خلال ستين يوماً.

واتهم الدوخيني، عبر منشور على حسابه في فيسبوك، هذه القيادات باستغلال نفوذها وإجبار شركات الصرافة على تسليمها العملة الصعبة.

كما أكد أن التحرك المبكر لتنفيذ دعوة البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن هو الخيار الأفضل الذي يجب أن يتبعه المواطنون والشركات الصغيرة والتجار.

وأضاف الدوخيني: "عليهم استخدام كل السبل خلال الأيام المقبلة لنقل الأموال من الطبعة النقدية القديمة إلى المحافظات المحررة واستبدالها عبر البنوك التجارية والإسلامية أو فروع البنك المركزي اليمني".

تأتي هذه الأزمة في سياق اقتصادي صعب تعيشه البلاد، حيث تكافح المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين لمواجهة التحديات المالية وسط استمرار النزاع والتدخلات الخارجية.