المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:03 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”المعركة المؤجلة: ضربة تحت الحزام تُربك الحوثي وتقلب الطاولة”

عناصر حوثية
عناصر حوثية

كشف الصحفي خالد سلمان عن تفاصيل معركة الشرعية المؤجلة، التي طال انتظارها وأحدثت زلزالًا في أوساط الحوثيين.

في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، أشار سلمان إلى أن هذه المعركة، التي تركزت على الجانب المالي والاقتصادي، جاءت لتزعزع استقرار الحوثي وتكشف مدى هشاشة مواقفه.

وأكد سلمان أن قرار البنك المركزي بتجميد العديد من المصارف ودعوة البنوك لإيداع العملة القديمة في مصارف المناطق المحررة، قد دفع الحوثيين خطوة نحو حافة الهاوية.

هذا القرار مثل ضربة قوية تحت الحزام، حيث أربك حساباتهم وأجبرهم على البحث عن مساندة خارجية، بما في ذلك محاولات التودد للمملكة السعودية لتخفيف الضغوط المالية.

وأشار سلمان إلى أن الخطاب الحوثي بدءًا من رأس الجماعة عبد الملك وصولًا إلى رموزهم الإعلامية والسياسية، يظهر حالة من الارتباك الشديد نتيجة لهذا القرار.

الحوثيون، في محاولة يائسة، لجأوا إلى اتهام القيادة في عدن بالتبعية لأطراف خارجية، محذرين السعودية من الاستمرار في هذا المسار.

وأوضح سلمان أن المعركة الحالية هي مزيج من الأبعاد العسكرية، الاقتصادية، السياسية، والإعلامية.

ورغم التحديات في تحقيق اختراقات ملموسة في الجوانب العسكرية والسياسية، إلا أن النجاح في إدارة التبعات الاقتصادية والسياسية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون يعد الأكثر أهمية في الوقت الراهن.

وأكد أن القرار الاقتصادي الذي اتخذته الشرعية يمثل نجاحًا كبيرًا، إلا أن التحدي الأكبر يكمن في التمسك بهذا القرار وعدم التراجع تحت أي ضغط.

كما شدد على ضرورة توسيع نطاق المعركة الاقتصادية من خلال إعادة تنشيط ميناء عدن، وتخفيف الإجراءات المالية البيروقراطية على حركة التجارة.

وفي الختام، دعا خالد سلمان إلى ضرورة التصدي للضغوط الخارجية، والتمسك بالقرار كحق سيادي غير قابل للمساومة، مما سيؤدي إلى تعزيز الثقة الشعبية بشرعية القرار ويجنبها الارتداد المدمر في حال التراجع عنه.