المشهد اليمني
السبت 20 يوليو 2024 07:27 صـ 14 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقطاع الإنترنت يهدد دورة الألعاب الأولمبية في باريس! صرخة استغاثة يمنية تهز الرياض: استجابة فورية من الملك سلمان وولي عهده لإنقاذ أم وطفلتها بعد الفيديو المخل المسرب لها.. شاهد: البلوجر هدير: كان بيتعملي سحر من طليقي ومتأكدة أن ربنا هيكرمني دبلوماسي يمني يوجه دعوة دعوة لقبائل حاشد وبكيل للانتفاضة ضد الحوثي ”صحفي بارز يكشف حقيقة استلام مهند الرديني للأموال من الشرعية” وكالات المخابرات الأمريكية تحذر من تسليح روسيا للحوثيين بصواريخ متقدمة ”أين المستقبل؟”برلماني يحذر من كارثة إنسانية وشيكة بسبب تدمير التعليم في اليمن! 100 عام من الانتظار: اعلامي يكشف عن المستقبل المظلم في اليمن ”إب تنزف دموعاً: قيادي حوثي يرتكب جريمة مروعة جديدة تثير غضب الأهالي!”(فيديو) ”بعد معاناة مع المرض: فنان يمني كبير يترجل عن ساحة الفن” لا هُدنة ولا أمان: قصف حوثي يُدمّر منازل قرية بتعز ويُرعب الأهالي! ما هدف إسرائيل من إعطاء الحوثيين البطولة وليس حزب الله ولماذا وصلت ”مسيرة يافا” تل أبيب وسارع الصهاينة لاتهام الحوثي؟

القمر يختفي إيذانا ببداية ذي الحجة: هل ستُرى غرة الشهر أم سيتأخر عيد الأضحى؟ فلكي يجيب

تعبيرية
تعبيرية

أعلن أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف تادرس، عن حدث فلكي هام سيُشاهد في سماء مصر يوم 6 يونيو 2024، حيث سيولد القمر الجديد، مما يعني اختفائه عن الأنظار طوال الليل.

و أوضح تادرس في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، أن القمر سيقترن مع الشمس في ذلك اليوم، أي سيكون في نفس خط البصر معها، مما يجعله غير مرئي. حيثُ في هذه الحالة، يكون وجه القمر المُضيء مُواجهًا للشمس، بينما يكون وجهه المظلم مُواجهًا للأرض.

وبمجرد خروج القمر من الاقتران مع الشمس، سيبدأ القمر الجديد بالتشكل.

وأكد تادرس أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد على عدة عوامل، منها:

  • فترة بقاء القمر الوليد في السماء بعد غروب الشمس مباشرة خلال الشفق المسائي (الغسق).
  • صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وأشار إلى أن أيام المحاق، وهي الليالي التي يكون فيها القمر غير مرئي، تُعد أفضل الأوقات لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات، وتجمعات النجوم، ونجوم الكواكب البعيدة، وذلك لأن ضوء القمر لا يُعيق عمليات الرصد الفلكية في تلك الليالي.

وذكر تادرس أيضًا أن مركز الفلك الدولي قد توقع إمكانية رؤية هلال ذي الحجة بالعين المجردة في غالبية دول العالم يوم الجمعة 7 يونيو، وأن غرة ذي الحجة ستكون يوم السبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الاثنين 17 يونيو.

وأوضح أن الدول الإسلامية ستقوم برصد هلال ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، لتحديد موعد غرة الشهر الهجري الجديد وبالتالي تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، والذي سيقع ما بين يومي الجمعة 7 يونيو والسبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.