المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 07:43 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة

القمر يختفي إيذانا ببداية ذي الحجة: هل ستُرى غرة الشهر أم سيتأخر عيد الأضحى؟ فلكي يجيب

تعبيرية
تعبيرية

أعلن أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف تادرس، عن حدث فلكي هام سيُشاهد في سماء مصر يوم 6 يونيو 2024، حيث سيولد القمر الجديد، مما يعني اختفائه عن الأنظار طوال الليل.

و أوضح تادرس في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، أن القمر سيقترن مع الشمس في ذلك اليوم، أي سيكون في نفس خط البصر معها، مما يجعله غير مرئي. حيثُ في هذه الحالة، يكون وجه القمر المُضيء مُواجهًا للشمس، بينما يكون وجهه المظلم مُواجهًا للأرض.

وبمجرد خروج القمر من الاقتران مع الشمس، سيبدأ القمر الجديد بالتشكل.

وأكد تادرس أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد على عدة عوامل، منها:

  • فترة بقاء القمر الوليد في السماء بعد غروب الشمس مباشرة خلال الشفق المسائي (الغسق).
  • صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وأشار إلى أن أيام المحاق، وهي الليالي التي يكون فيها القمر غير مرئي، تُعد أفضل الأوقات لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات، وتجمعات النجوم، ونجوم الكواكب البعيدة، وذلك لأن ضوء القمر لا يُعيق عمليات الرصد الفلكية في تلك الليالي.

وذكر تادرس أيضًا أن مركز الفلك الدولي قد توقع إمكانية رؤية هلال ذي الحجة بالعين المجردة في غالبية دول العالم يوم الجمعة 7 يونيو، وأن غرة ذي الحجة ستكون يوم السبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الاثنين 17 يونيو.

وأوضح أن الدول الإسلامية ستقوم برصد هلال ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، لتحديد موعد غرة الشهر الهجري الجديد وبالتالي تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، والذي سيقع ما بين يومي الجمعة 7 يونيو والسبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.