المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 02:24 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية مقتل مغترب يمني وإصابة شقيقه في حادث مروع في صحراء الجوف أول تعليق للرئيس الأمريكي ‘‘بايدن’’ عقب عزله!!

”الحوثيون يستهدفون كرش بالجنوب: هل هذا بداية نهاية الوحدة اليمنية؟”..كاتب يجيب

تعبيرية
تعبيرية

توجهت الأنظار إلى محافظة لحج في اليمن بعد هجوم كاسح نفذه مقاتلو الحوثيين في منطقة كرش، حيث خلّف هذا الهجوم خمسة شهداء وعدداً من الجرحى.

على الرغم من تمكن القوات الشرعية من صد الهجوم، إلا أن الأسئلة الملحة لم تجد حلاً واضحاً حتى الآن.

وفي سياق متصل، أشار الصحفي خالد سلمان في تصريحات نشرها عبر حائط صفحته الرسمية على منصة إكس، إلى ضرورة تحديد طبيعة العدو: هل الحوثي عدو لليمن بأسره أم للجنوب بشكل خاص؟ وهل التصدي لهجماته يجب أن يكون مسؤولية مشتركة بين جميع التشكيلات العسكرية، أم أن كل طرف يسعى لحماية مناطقه المحررة فقط؟

وفيما يتعلق بالجهوزية العسكرية، أكد وزير الدفاع في لقاءاته مع مختلف التشكيلات العسكرية على أهمية الاستعداد الدائم، في حين تشهد بعض المناطق الأخرى شمالاً صمتاً غامضاً، مما يثير الشكوك ويعرقل الجهود المشتركة لمواجهة التحديات.

ومع تصاعد التوترات وتعقيد المشهد السياسي، يرى سلمان أن التسوية المرتقبة قد تأتي على حساب حقوق الجنوب، مما يشير إلى محاولات لإضعاف القوى الجنوبية من أجل تمرير حلول غير مرضية.

ويبدو أن هناك تياراً يسعى إلى إطلاق سراح الحوثيين في الجنوب وتشجيع تشكيل كيانات جديدة، وهو ما يثير مخاوف من تفتيت البلاد وتعقيد الأزمة اليمنية بشكل أكبر.