المشهد اليمني
الأربعاء 12 يونيو 2024 09:12 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل خروج الشخص بثوب النوم للبقالة يعتبر مخالف لنظام الذوق العام؟.. شاهد: محامي يجيب وفاة الفنان السلالي الذي اهان بائع البلس ...إليك الحقيقة وزير الإعلام: الرد الأممي على اختطاف موظفي المنظمات لا يرقى لمستوى الجريمة النكراء ارتفاع جنوني للدولار في اليمن: ما هي الأسباب ومن المستفيد؟..خبير اقتصادي يجيب في اليمن..الكشف عن جريمة مروعة: زوج يصور زوجته بدون علمها ويرسل الصور لأصدقائه! الرئيس العليمي يعزي امير دولة الكويت بضحايا حريق المنقف مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو” ما السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام؟.. خبير سعودي يجيب تحرك عاجل من أمير الكويت بشأن حريق عمارة المنقف ووفاة عشرات الوافدين أول ظهور للقاضي عبدالوهاب قطران بعد الإفراج عنه من سجون الحوثيين يا قيادة تعز افتحوا الطريق وفي يدكم حجر عقب لقاء مع الحوثيين.. أول رد للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن بشأن اختطاف المليشيات موظفي المنظمة في اليمن

مع اقتراب موسم الاضاحي ..10 دول عربية ضمن الأكثر امتلاكا للأغنام في العالم وهذا هو ترتيب اليمن

اغنام
اغنام

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تبرز أهمية الأغنام في الحياة الاقتصادية والثقافية في العالم العربي وغيره. فالأغنام لا تقتصر دورها على إنتاج اللحوم والصوف فقط، بل تتعدى ذلك إلى أبعاد اجتماعية ودينية.

عيد الأضحى المبارك، الذي يعتبر أحد الأعياد الدينية الرئيسية في الإسلام، يشهد عادة ذبح الأضاحي، وهي تعبير عن الفرحة والتضحية والتكافل الاجتماعي. تعتبر هذه الطقوس الدينية فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتقويتها، حيث يشترك الأفراد في توزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز من التضامن والتكافل في المجتمعات.

من جانبها، تلعب الأغنام دوراً حيوياً في تلبية احتياجات اللحوم خلال هذا العيد الكريم، حيث يتم توزيع الأضاحي على المحتاجين والفقراء، وهو ما يعكس تقاليد العطاء والتضامن التي تميز المجتمعات العربية خلال هذا الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر صوت الأغنام ورؤيتها في الأسواق والمزارع جزءاً لا يتجزأ من مناظر عيد الأضحى في العديد من البلدان، حيث تعكس حيوية ونشاط الاحتفالات والتحضيرات لهذه المناسبة الدينية الهامة.

ومع اقتراب عيد الأضحى، يشهد العديد من الأسواق العربية والعالمية إقبالاً كبيراً على شراء وتجهيز الأضاحي، مما يساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي ودعم القطاع الزراعي وتجارة الأغنام.

بالنظر إلى ذلك، يتضح أن الأغنام لها دور مهم وحيوي في حياة البشر، سواء كان ذلك من خلال تلبية احتياجاتهم الغذائية والملابسية، أو من خلال المساهمة في تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية خلال مناسبات خاصة مثل عيد الأضحى.

وبحسب آخر إحصائية لعام 2024 عن تعداد رؤوس الأغنام في العالم، وكانت 10 دول عربية ضمن الـ 40 دولة الأكثر امتلاكا لرؤوس الأغنام في العالم.

ووفقا للإحصائية، يأتي ترتيب الدول الأكثر امتلاكا لرؤوس الأغنام في العالم على الشكل الآتي: ترتيب دول العالم الأكثر امتلاكا لرؤوس الأغنام لعام 2024:

1. الصين: عدد رؤوس الأغنام (173.1) مليون – 13.7% من التعداد العالمي

2. الهند: عدد رؤوس الأغنام (68.1) مليون – 5.39% من التعداد العالمي

3. أستراليا: عدد رؤوس الأغنام (63.5) مليون – 5.03% من التعداد العالمي

4. نيجيريا: عدد رؤوس الأغنام (47.7) مليون – 3.78% من التعداد العالمي

5. إيران: عدد رؤوس الأغنام (46.6) مليون – 3.69% من التعداد العالمي

6. إثيوبيا: عدد رؤوس الأغنام (42.9) مليون – 3.4% من التعداد العالمي

7. تركيا: عدد رؤوس الأغنام (42.1) مليون – 3.34% من التعداد العالمي

8. السودان: عدد رؤوس الأغنام (40.9) مليون – 3.24% من التعداد العالمي

9. تشاد: عدد رؤوس الأغنام (38.7) مليون – 3.06% من التعداد العالمي

10. المملكة المتحدة: عدد رؤوس الأغنام (35.6) مليون – 2.59% من التعداد العالمي

ترتيب الدول العربية الـ 10 الأكثر امتلاكا لرؤوس الأغنام لعام 2024:

1. السودان: عدد رؤوس الأغنام (40.9) مليون – 3.24% من التعداد العالمي

2. الجزائر: عدد رؤوس الأغنام (31.2) مليون – 2.45% من التعداد العالمي

3. المغرب: عدد رؤوس الأغنام (25.3) مليون – 1.75% من التعداد العالمي

4. سوريا: عدد رؤوس الأغنام (18.8) مليون – 1.27% من التعداد العالمي

5. الصومال: عدد رؤوس الأغنام (14) مليون – 0.96% من التعداد العالمي

6. موريتانيا: عدد رؤوس الأغنام (13.7) مليون – 0.88% من التعداد العالمي

7. المملكة العربية السعودية: عدد رؤوس الأغنام (11.1) مليون – 0.75% من التعداد العالمي 8. اليمن: عدد رؤوس الأغنام (10.8) مليون – 0.73% من التعداد العالمي

9. ليبيا: عدد رؤوس الأغنام (8.7) مليون – 0.59% من التعداد العالمي

10. العراق: عدد رؤوس الأغنام (7.5) مليون – 0.53% من التعداد العالمي

وعلى الرغم من أن العالم قد قطع شوطا طويلا خلال القرون القليلة الماضية في مجال الزراعة والصناعة، إلا أن الأغنام لا تزال تحظى بأهمية كبيرة، وبالتالي لا تزال تربية الأغنام صناعة كبيرة جدًا، ويستمر عدد الأغنام في النمو مع استمرار التوسع الاقتصادي، وفقا للإحصائية.