المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:31 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

قائد الحماية الجسدية لعلي عبدالله صالح يروي ” مأساة الشعب وضياع الجمهورية”

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

كشف عصام دويد، قائد الحماية الجسدية للرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، عن اللحظة الفارقة في تاريخ اليمن، والتي وصفها بأنها كانت بداية انهيار الحياة بكل تفاصيلها في البلاد.

جاء ذلك في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي في منصة إكس، حيث استذكر دويد اليوم الذي شهد حادث جامع دار الرئاسة، معتبرًا إياه نقطة تحول مأساوية.

وقال دويد: "يوم حادث جامع دار الرئاسة المشئوم عندما خرج البعض من قومنا والشباب مطالبين بإسقاط النظام، حينها بدأت الحياة بكل معانيها وتفاصيلها عند المواطن اليمني تسقط حتى يومنا هذا".

وأضاف: "ترحلت الدولة وراح الأمن والاستقرار، بداية لخروج وترحيل ونزوح ما يقارب 6 ملايين يمني. راح التعليم والصحة والكهرباء، وحلت الأمراض والأوبئة على المواطنين صغارًا وكبارًا. مات مئات الآلاف من الشعب نتيجة الحروب والحصار، وتقسمت البلاد، وكثرت الضغائن والأحقاد، وضاع الوطن والجمهورية".

وفي ختام تدوينته، طرح دويد تساؤلاً مهمًا حول المستفيدين من هذا الوضع المأساوي قائلاً: "وأخيرًا من المستفيد من كل هذا؟ لا يعدو على الأصابع من الناس الذين أصلاً لا يحملون ذرة وطنية وحب لبلادهم، وتلقاهم اليوم متسكعين في شوارع أوروبا وأمريكا وغيرها من البلدان الأخرى".

وأكد أن الشعب اليمني بأكمله أصبح في حالة يرثى لها، مشيرًا إلى أن "الشعب أصبح ميتًا بما فيهم معظم من خرجوا للمطالبة بإسقاط النظام"، داعيًا إلى التوبة والاستغفار عمّا آل إليه حال البلاد والعباد.

تجدر الإشارة إلى أن حادث جامع دار الرئاسة وقع في الثالث من يونيو 2011، وأدى إلى إصابة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة اليمنية.

ومنذ ذلك الحين، شهد اليمن سلسلة من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين على النزوح واللجوء