المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:26 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”نهب ممنهج وتدمير متعمد”: عصابة حوثية تابعة لفارس مناع تعتدي على معبد ومواقع أثرية في إب

الموقع الاثري
الموقع الاثري

تتعرض المواقع الأثرية في محافظة إب اليمنية، الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، لاعتداءات ممنهجة وعمليات نهب وتخريب واسعة النطاق.

ففي مديرية النادرة، تقوم عصابة حوثية تابعة للقيادي "فارس مناع" بنبش ونهب معبد أثري ومواقع تاريخية بجبل العود، مستغلة صمت وتواطؤ السلطات المحلية.

وتشمل هذه المواقع معبدًا دينيًا يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، يعتبر فرعًا لمعبد "المقه" الرئيسي في مأرب، والذي عثر فيه على قطع أثرية وتحف نادرة.

كما طالت الاعتداءات مواقع أثرية أخرى شرقي مدينة إب، حيث قامت عناصر حوثية سلالية مقربة من زعيم المليشيا بالتنقيب عن الآثار في جبل عصام تحت حماية عسكرية.

ويعود تاريخ هذه المواقع إلى العصر الحميري، وقد تعرضت للنهب والسرقة عام 2022 من قبل عائلات موالية للحوثيين، حيث تم نبش معظم المواقع التاريخية وسرقة قطع ذهبية وتماثيل قديمة.

وبحسب إحصائيات حكومية، قامت مليشيا الحوثي بتهريب وبيع ما يزيد عن 15 ألف مخطوطة يمنية نادرة ومئات القطع الأثرية، بقيمة إجمالية تقدر بملايين الدولارات، لتشكل مصدر تمويل مهم لقيادات المليشيا.

أمام هذا الوضع الكارثي، ناشد ناشطون يمنيون وعاملون في مجال الآثار المنظمات الدولية المعنية بالتراث الثقافي، مثل اليونسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية (ICOMOS) ومنظمة مدن التراث العالمي (OWHC) والمجلس الدولي للمتاحف (ICOM)، للتدخل والضغط على مليشيا الحوثي لوقف عمليات النهب والتدمير الممنهج للتراث الثقافي اليمني.

كما طالبوا الحكومة اليمنية والجهات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة، باتخاذ خطوات ملموسة لحماية الآثار اليمنية ومنع تهريبها، وحمّلوها مسؤولية استمرار العبث والنهب.

وتشهد المواقع الأثرية في محافظة إب وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ بدء الحرب اعتداءات متكررة وحفريات عشوائية من قبل عصابات مرتبطة بالحوثيين، تبحث عن الكنوز لتهريبها وبيعها في المزادات العالمية.

إن استمرار هذه الممارسات المدمرة يشكل تهديدًا خطيرًا للتراث الثقافي اليمني العريق، ويجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة لوقفها وحماية هذا الإرث الإنساني الثمين.