المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:45 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السلطات الأمريكية تطلق اسم ‘‘مغترب يمني’’ على أحد شوارع نيويورك.. ما السر؟ ستطال السعودية والإمارات.. مليشيا الحوثي تنتقل للمرحلة الخامسة من التصعيد .. وقناة لبنانية تكشف ما يجري خلف الكواليس انهيار كارثي.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني نجاح عملية عسكرية أمريكية ضد الحوثيين صباح اليوم .. وإعلان للقيادة المركزية وزارة الأوقاف اليمنية تدشن موسم عمرة 1446هـ وتعلن صدور أول تأشيرة مليشيا الحوثي تصطاد سفينة جديدة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية مليشيا الحوثي تختطف سيدة يمنية وتضع زوجها وأطفالها تحت الإقامة الجبرية أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024

البنك المركزي الحوثي بصنعاء يعلن البدء بسحب الطبعة القديمة من العملة بعد أيام من قرار مركزي عدن

أعلن البنك المركزي غير الشرعي، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بالعاصمة المختطفة صنعاء، في بيان مساء اليوم، البدء بسحب الطبقة القديمة من العملة النقدية، وذلك عقب أيام من قرار البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن بهذا الشأن.

وأعلن مركزي صنعاء، في البيان الذي طالعه المشهد اليمني، البدء بما قال إنه "تعويض" مبالغ العملة من الطبعة القديمة المتداولة في مناطق سيطرة الشرعية، "بما يقابلها من القيم الحقيقية بالعملة" الجديدة التي طبعها مركزي عدن قبل سنوات، والتي تعتبرها المليشيات الانقلابية بأنها عملة غير قانونية.

وآلية ما وصفها البنك المركزي للحوثي بالتعويض، كما يلي:
1- يتم العمل بهذه الألية إبتداءً من يوم السبت تاريخ 02/12/1445هـ الموافق 08/06/2024م وبشكل مستمر وحتى إشعار آخر.

2- تتم عمليات التعويض خلال أيام الدوام الرسمي من السبت إلى الأربعاء (من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 2 ظهراً).

3- تتواجد النقاط الخاصة بالتعويض في الأماكن التالية:
- مركز رقابة جمرك الراهدة - محافظة تعز.
- مركز رقابة جمرك عفار - محافظة البيضاء
وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي نقاط أخرى.

وفي البند الرابع، قال مركزي الانقلاب إنه سيتم "التعويض" عن العملة القديمة بما يقابلها من العملة الصادرة عن مركزي عدن وفق أسعار السوق الظاهرة في اللوحة الإرشادية المعلنة في نقاط التعويض (لم يوضحها).

وبخصوص المبلغ المسموح تعويضه من العملة القديمة كالتالي:
- مبلغ 3 مليون ريال أو أقل، يتم التعويض عنه مباشرة بمجرد إيصال المبلغ إلى نقطة التعويض.
- المبالغ التي تزيد عن 3 مليون ريال، "يجب الحصول على الموافقة المسبقة لإستكمال عملية التعويض من أي نقطة من نقاط التعويض المعتمدة وذلك من خلال قيام طالب التعويض بتعبئة نموذج الإفصاح المنصوص عليه في المادتين (23 ، 24) من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، و إرساله في يوم الدوام السابق لعملية التعويض إلى عنوان البريد الإلكتروني لمركزي صنعاء".

والخميس 30 مايو الماضي، دعا البنك المركزي اليمني المعترف به دوليا "كافة الأفراد والمحلات التجارية والشركات والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 ومن مختلف الفئات سرعة إيداعها خلال مدة أقصاها ستون يوماً من تاريخ هذا الإعلان".

وبخصوص الإيداع أوضح البنك المركزي بعدن أن يكون ذلك على النحو التالي:

. المواطنون والمؤسسات غير المالية والمحلات التجارية والجهات الأخرى التي لا تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة في البنوك التجارية والإسلامية وفروعها المنتشرة في المحافظات المحررة.

. البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية التي تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة المشار إليها أنفاً بالبنك المركزي المركز الرئيسي عدن وفروعه المنتشرة في مختلف المحافظات المحررة.

وأهاب البنك المركزي بجميع المؤسسات المالية والمصرفية والمواطنين الذين يحتفظون بمبالغ من تلك الطبعة سرعة الإستجابه الفورية لهذا الإعلان حماية لأموالهم وخدمة للصالح العام.

مؤكدا عدم تحمله أي مسئولية تترتب على عدم التعامل بجدية مع فحوى هذا الإعلان والمسارعة بتنفيذ ما ورد فيه خلال الفترة المحددة.