المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

المغتربين اليمنيين في السعودية ودول الخليج و الخروج النهائي

اعداد هائلة من المغتربين اليمنيين في المملكة العربية السعودية، تدفقت في الآونة الأخيرة ، الى السفارة اليمنية في الرياض ، للحصول على تأشيرة خروح نهائي، دون العودة مرة اخرى للمملكة، وهم يفعلون ذلك منذ بضعة سنوات، رغم انهم مقيمون بصورة رسمية ، ولديهم اقامات نظامية تمكنهم من البقاء في المملكة والعمل فيها بصورة طبيعية ، لكنهم فضلوا الرحيل ، وعدم البقاء في السعودية، وغالبية هؤلاء هم من الأشخاص الذين يعيشون مع افراد عائلاتهم ، كما ان هناك اعداد كبيرة من الشباب العزاب الذين يرغبون بالخروج النهائي.

وقد سألت زملاء يعملون في سفاراتنا في الدول الخليجية ، فأكدوا لي ان هذا الأمر يحدث لديهم بسبب عدم قدرة بعض المغتربين على الاستمرار والعيش مع عائلاتهم ، بسبب تدني الرواتب وعدم القدرة على تسديد كل المتطلبات سواء الرسوم اوايجار المنزل، او المعيشة التي أصبحت مكلفة ولاطاقة لهم على الوفاء بها إلا بشق الأتفس ،وحتى أولئك الذين يعيشون دون عائلاتهم لا يستطيعون التوفيق بين ارسال مصاريف لعائلاتهم ، ومعيشتهم هم انفسهم في تلك البلدان، وهو ما يحول دون قدرتهم على توفير بعض المال من اجل السفر لعائلاتهم ، فيقضون سنوات طويلة محرومين من زوجاتهم وأطفالهم.

ويعيش زهاء2 مليون مغترب يمني في السعودية،وهم يعملون في كل المجالات ، فهناك رجال الأعمال والأطباء والمهندسين ، لكن الغالبية الساحقة منهم عمال بسطاء ، اما يعملون موظفين برواتب محدودة ، وإما انهم عمال يمتلكون حرف مهنية تحقق لهم دخل لا بأس به، وليست لدى احصائية محددة حول عدد المغتربين في بقية الدول الخليجية ، لكن المؤكد ان الغالبية الساحقة منهم بتواجدون داخل المملكة العربية السعودية ،ويعملون في مختلف المدن بهمة ونشاط.

فمنذ بضعة سنوات ، أعلنت الحكومة السعودية، اعفاء اي مغترب يمني من الرسوم المتراكمة عليه هو وأفراد اسرته ، وكذلك هو الحال مع العزاب ، اذا قرروا الخروج النهائي، وكنت أتسأل إن كانوا سيعودون إلى اليمن ، حيث المعيشة صعبة ،والعمل للحصول على القوت الضروري غير متوفر ،فعلمت ان الكثير منهم يذهبون بعائلاتهم الى مصر لأن المعيشة رخيصة والايحارات اقل تكلفة من اليمن ، ورب الأسرة يترك في السعودية أحداولاده ليكون هو المعيل لهم ريثما تصلح الأمور .

أحد المغتربين اليمنيين الميسورين ، اخبرني ان البعض يقوم بترحيل عائلته ، ثم يعيدهم بتأشيرة زيارة ، فهي أقل تكلفة ورسومها قليلة ومقدورة عليها ، وهناك اخرون نجحوا في السفر الى مصر ،وحالفهم الحظ بالحصول على تأشيرات إلى أمريكا وبعض دول أوروبا ـ فهاجروا الى هناك واستقرت أمورهم.

وأنا هنا احذر كل مغترب يمني عمل خروج نهائي ويفكر بالهحرة الى أمريكا أواي دولة أوروبية، أن ببحث عن شخص يثق به ثقة مطلقة ، وحتى هذا أمر غير كافي، فالفلوس تبيع النفوس وتفير الطباع ، لذلك اذا وجد شخص يخبره انه يستطيع ان يوفر له تأشيرة الى استراليا او أوروبا اوإلى اية دولة يكون العيش فيها مريحا ، والعمل فيها مجديا، ان لا يمنخه هللة واحدة ، وان يتفق معاه ان يكون بينهما وسيط ، ولا يسلمه المال حتى لو حصل منه على التأشيرة، بل عليه أن يتأكد انها حقيقية وليست مزيفة، فالنصابين والمحتالين كثيرين جدا ، وهم لا يخافون الله ولا يرحمون ضحيتهم، وكل ما يفكرون به ، هو كيف ينصبون على المساكين بوعود كاذبة وزائفة ، فأحذروا منهم.