المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:28 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

البنك المركزي الحوثي بصنعاء يعلن حظر التعامل مع هذه البنوك ردا على قرارات مركزي عدن

أصدر محافظ البنك المركزي غير الشرعي التابع للحوثيين، بالعاصمة المختطفة صنعاء، قرارا بحظر التعامل مع عدد من البنوك الذي وصفها بـ"الكيانات المزاولة للأعمال المصرفية بالمخالفة للقانون".

جاء ذلك ردا على قرار البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، بحظر التعامل مع 6 بنوك تجارية تتخذ من العاصمة المختطفة صنعاء مقرا لها.

والبنوك التي أعلن البنك المركزي التابع للانقلابيين حظرها هي: " بنك القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر، بنك اليسيري للتمويل الأصغر، بنك عدن الإسلامي للتمويل الأصغر، بنك عدن الأول الإسلامي، البنك الأهلي اليمني - عدن، بنك التسليف التعاوني الزراعي عدن، بنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي، بنك السلام كابيتال للتمويل الأصغر الإسلامي، بنك تمكين للتمويل الأصغر، بنك الإنماء للتمويل الأصغر، بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي، بنك حضرموت التجاري، وبنك بن دول للتمويل الأصغر الإسلامي".

وقال البنك المركزي الحوثي في البيان الذي طالعه المشهد اليمني، اليوم الجمعة، "يحظر على المؤسسات المالية وغير المالية المحلية والخارجية والأفراد التعامل مع أي من الكيانات المسماة"، مضيفا أن "كل من يخالف هذا القرار سيقع تحت طائلة المساءلة والعقوبات القانونية".

الصورة

وكان البنك المركزي اليمني الشرعي بالعاصمة المؤقتة عدن، قرر في بيان أمس الخميس وقف التعامل مع ستة بنوك ومصارف في صنعاء، هي "بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي".

وألزم البنك المركزي "كافة البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات العاملة في الجمهورية وقف التعامل مع البنوك والمصارف المدرجة".

وفي المادة الثانية من القرار أمر البنك المركزي "البنوك والمصارف المذكورة الإستمرار بتقديم خدماتها المصرفية للجمهور والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها حتى إشعار آخر".