المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 12:08 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أطفال عدن في خطر: سلك كهربائي قاتل يثير موجة استياء عارمة شاهد: مقطع مؤثر لطفل وهو يبكي عند قبر والدته يحظى على تداول واسع ”هذه طبعاً أخلاق المسيرة الخرائية”..غضب واسع في اليمن بعد إساءة صحفي حوثي للنساء اليمنيات اثارت الرعب في عدن..سحر وشعوذة في يد نقطة امنية هل تُفرج عنهم قريبا؟.. تصريحات حوثية مفاجئة بشأن مصير من وصفتهم الجماعة بـ”جواسيس أمريكا”! سعودي يوثق ذوبان خزان مياه من شدة ارتفاع درجة الحرارة في حفر الباطن ”فيديو” ”الطبل” محمد علي الحوثي يتحدى أمريكا ويقول: ”احلفوا يمين واحنا نصدقكم”!.. فيديو يثير سخرية واسعة يمني في اليابان يرفع رأس العرب .. وتكريم رسمي لبطولته مخترع يمني يتهم دولة خليجية بسرقة اختراعه ويطالب بإعادة حقوقه ضبط كميات كبيرة من المخدرات في بحر العرب متهمة بالتستر على جرائم الاغتصاب.. مجلة عربية شهيرة تعلن وقوفها مع عبدالملك الحوثي ”رئيس لجنة المصالحة والتشاور يفتح الملفات المعقدة: لا حلول سحرية لتحقيق الأهداف باستعادة الجنوب..وكاتب صحفي يعلق”

كيف تتأكد من سلامة شرايين القلب؟

كيف تتأكد من سلامة شرايين القلب
كيف تتأكد من سلامة شرايين القلب

هناك العديد من علامات صحة القلب، حيث إن مشاكل وأمراض القلب من أكثر الأمراض المزمنة التي تصيب عددا كبيرا من الأشخاص في مختلفة الأعمار.

ويعتقد كثيرون أنهم قد لا يستطيعون فحص سلامة قلوبهم وحدهم دون الاحتياج إلى معدات أو بالذهاب إلى المستشفى، وهو اعتقاد خاطئ، فيمكنك بحركتين بسيطتين التأكد من سلامة قلبك بشكل دوري، ما يقيك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، بحسب الدكتور المصري محمد كمال، استشاري أمراض القلب.

قال أنه يمكن التأكد من سلامة شرايين القلب بإجراء اختبار بسيط في المنزل، يكشف عن موقف قلبك، في ثوانٍ معدودة، من خلال بسط يدك كاملة أمامك، على أن تكون راحة اليد مقابلة لوجهك، ثم إدارة الإبهام إلى داخل راحة اليد، والنظر إلى المدى الأقصى الذي وصل إليه الأصبع، لأن هذه النقطة هي المؤشر، موضحا أنه حال وصل الإبهام إلى منتصف راحة اليد، فهذا يعني أن قلبك بخير.

وتابع أن حال وصول للإبهام إلى أقصى نقطة، أي نهاية راحة اليد، فإن ذلك يعني وجود مخاطر تهدد صحة القلب، وإذا كنت قادرا على تحريك الإبهام، إلى نقطة بعيدة في راحة اليد، فيدل على وجود ارتخاء في نسيج وعضلات الجسم.

تأكد من صحة قلبك في 30 ثانية

وأشار كمال، إلى وجود حركة أخرى لا تستغرق سوى 30 ثانية، وهي غمر يديك في وعاء مملوء بالماء البارد لمدة 30 ثانية، وهي ما ستعرفك كيفية استجابة الدم، عند ملامسة البرد، فإذا تحول لون الأصابع إلى الأحمر فهي علامة على أن صحة القلب جيدة، ولكن إذ تحول لونها إلى الأزرق أو الشاحب، فهذا يدل على تعرضك لمشاكل في القب والدورة الدموية، وعليك زيارة الطبيب المختص.