المشهد اليمني
الجمعة 14 يونيو 2024 12:05 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحجاج يتوجهون إلى منى استعدادًا ليوم عرفة ووزير الأوقاف يدعو لتظافر الجهود عاجل: إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة

الخليفة العادل.. عمر بن الخطاب الفاروق الذي فتح بين المقدس (لمحة من تاريخ الأمة)

عمر بن الخطاب تعبيرية
عمر بن الخطاب تعبيرية

يعتبر الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واحدًا من أعظم القادة في تاريخ الإسلام، حيث لعب دورًا حاسمًا في فتح بيت المقدس وتحريرها من يد الروم. وُلد عمر في مكة المكرمة بعد عام الفيل بـ 13 سنة، وكان من أوائل من أسلموا في مكة.

تميز عمر بن الخطاب بحكمته وعدالته، وكان من أبرز أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. عهد إليه النبي مهمة إدارة المسلمين في المدينة المنورة، وأثبت عمر نجاحه في تطبيق العدالة والقانون.

في عهد الخلافة الراشدة لأبي بكر الصديق، رحمه الله، استمرت سيرة عمر بن الخطاب في تقديم النصح والإرشاد للمسلمين. عندما تولى عمر الخلافة بعد وفاة أبي بكر، كان لديه رؤية استراتيجية واضحة.

كانت فترة حكم عمر هي الفترة التي شهدت الكثير من الانتصارات الإسلامية، ومن بينها فتح بيت المقدس. وقد أدرك عمر أهمية هذه البقعة المقدسة والتاريخية للإسلام.

في العام 16 هـ (636 م)، فتح المسلمون بيت المقدس بقيادة الفاروق عمر بن الخطاب. وفي لحظة التسليم الرسمي، قام عمر بتنظيف المكان والتأكد من أمانه، وبعدها قام بتسليم المفاتيح لأهل الديانة اليهودية للحفاظ على حقوقهم الدينية.

وتميزت هذه الحقبة بروح التسامح والعدالة التي كان يتحلى بها عمر بن الخطاب. وبموجب الاتفاق الذي تم بين المسلمين والسكان المسيحيين، تم ضمان حرية العبادة والأمان للأماكن المقدسة.

وتمت معالجة القضية بحذر وحكمة، مما سهم في تعزيز الاستقرار والتعايش السلمي بين الأديان في تلك المنطقة. كانت فترة حكم عمر بن الخطاب في بيت المقدس مثالًا للتسامح والتعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين.

ويظل دور عمر بن الخطاب في فتح بيت المقدس نموذجًا للقادة الذين يجمعون بين القوة والحكمة، ويبرهنون على أن الإسلام يدعو إلى التعايش والسلام بين مختلف الأديان والثقافات.

وقدم عمر بن الخطاب نموذجًا للقادة الرشدين الذين كانوا يعتمدون على العدالة والحكمة في قيادة المسلمين. قصة فتح بيت المقدس تظل إرثًا حافلاً بالتضحيات والعزائم الإسلامية، وتعكس إيمان الصحابي عمر بن الخطاب بالقيم الإسلامية والعدالة.

عمر بن الخطاب - فتح بيت المقدس - عمر وفتح بيت المقدس - الخليفة العادل - الفاروق - أمير المؤمنين عمر - أمير المؤمنين