الخميس 29 فبراير 2024 02:51 صـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقرب من طارق صالح: قريبا يصطف الحوثي إلى جوارنا والقادم أسوأ قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي: نحن تحت طائلة القانون اليمني ”يمني أمريكي” يقود انقلاب على الرئيس ”بايدن” بسبب دعمه لحرب الإبادة الجماعية في غزة.. من يكون؟ الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب قيادي جنوبي: القوى الجنوبية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي جبهة وطنية تحت قيادته ”بسبب مطالبتهم برواتبهم” ..المليشيات الحوثية تعتقل موظفين من المؤسسة العامة للكهرباء في الحديدة بينهم قتلة ”محمد الربع”...مليشيات الحوثي تعلن التخلص من خلية لتنظيم داعش في البيضاء وناشطون يسخرون من الأفلام الحوثية ”تصرفا همجيا وغوغائيا”...كاتب سعودي ينتقد عمل موكب للشيخ ”الضبيبي” بالسعودية ويحذر من مخالفة الأنظمة

بلال ابن رباح من عبد معذَب إلى رمز في تاريخ الإسلام.. كيف رفعه النبي ﷺ أعلى الكعبة؟

بلال ابن رباح -تعبيرية-
بلال ابن رباح -تعبيرية-

تحكي قصة إسلام الصحابي الجليل بلال ابن رباح، الرجل الذي تحول من حياة العبودية إلى الحرية والشرف في تاريخ الإسلام، عن رحلة استمرت طويلاً وشكلت جزءًا أساسيًا من القصة الملهمة للمسلمين.

بدايات العبودية: وُلد بلال ابن رباح في مكة المكرمة حوالي عام 580 ميلاديًا. كان ينتمي إلى عائلة فقيرة، وفي سن صغيرة تم اختطافه وبيعه

لحظة تحول وإسلام بلال ابن رباح: جاءت لحظة تحول حياة بلال عندما أسلم وبدأ النبي محمد ﷺ رسالته الإسلامية في مكة. تأثر بلال بالرسالة السماوية والفكر الإسلامي، وشعر بأنه يعيش في عبودية أعظم وأرقى، عبودية لله الواحد القهار.

عذاب في العبودية: عُذَِب بلال في الله على يدي أبي جهل، وأمية بن خلف، ثم اشتراه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه فأعتقه، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا.

أول مؤذن في الإسلام: كان لبلال دور بارز في الإسلام، حيث اختاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليكون أول مؤذن في تاريخ الإسلام. وهي رسالة عظيمة من رجل كان عبدًا يُضرب ويعذّب ويداس بالأقدام إلى أن طالبه النبي صلى الله عليه وسلم بالصعود على ظهر الكعبة والأذان وهي رسالة أن لا فرق بين أحد في الإسلام إلا بالتقوى، وأن الإسلام لا يوجد فيه تمييز، أو عنصرية، وأن التقديم والتقدير فيه يكون لصاحب الكفاءة دون وساطة أو محابية، فكان بلال يرتل الأذان بصوته الجميل، وكانت كلماته تحمل رسالة التوحيد ودعوة الناس إلى الصلاة.

الهجرة إلى المدينة: فيما بعد، شارك بلال في الهجرة إلى المدينة المنورة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت رحلته الطويلة مع الإسلام.

دوره في المعارك الإسلامية: شارك بلال في المعارك الهامة في سبيل نشر الإسلام والدفاع عنه. كان يظلّ قويّ الإيمان في وجه التحديات والمحن.

موته وتراثه: رحل بلال عن عالمنا في عهد الخلافة الإسلامية الراشدة، ولكن ترك تأثيرًا عظيمًا، بُنيت العديد من القصص والأناشيد تكريمًا لمسيرته الرائعة.

إرث بلال ابن رباح: إن قصة إسلام بلال ابن رباح تظل رمزًا للثبات والإيمان في وجه الصعاب. تُظهر حياته كيف يمكن للإيمان بالله والتحول إلى الإسلام أن يحول حياة الإنسان بشكل جذري ويضيء الطريق نحو الحرية والشرف. كانت هذه قصة بلال ابن رباح الصحابي الجليل صاحب الصوت الندي مؤذن الرسول ﷺ عليه رحمات الله ومغفرته.