المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:21 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

جماع الغيلة..ما هو ولماذا كاد النبي ﷺ أن ينهى المسلمين عنه؟ تفعله الروم وفارس

زوج وزوجة تعبيرية
زوج وزوجة تعبيرية

كشفت العديد من النصوص الشرعية وآراء العلماء عن إباحة "الغيلة"، حيث يُفهم من الحديث النبوي أنها تشير إلى الوطء خلال فترة الرضاعة. ورغم اختلاف الآراء حول معنى الغيلة، بين جماع المرأة وهي مرضعة، أو إرضاع المرأة طفلها وهي حامل؛ إلَّا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينه عنها بصراحة.

الرضاعة مع الحمل

ونقل في صحيح مسلم (1442) حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: «لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنْ الْغِيلَةِ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فَلا يَضُرُّ أَوْلادَهُمْ». ويرى العلماء أن الهمّ الذي أعرب عنه النبي صلى الله عليه وسلم يعبر عن قلقه من الأضرار التي قد تلحق بالرضع.

وهناك حديث ضعيف رواه أبو داود (3881) وابن ماجه (2012) عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها ، فيه : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الغيلة .

جماع المرأة وهي حامل

وأوضح الإمام النووي أن هناك تفسيرات متعددة لمعنى الغيلة، حيث قال بعضهم إنها تعني وطء الزوجة المرضع، بينما رأى آخرون أنها تشير إلى إرضاع الحامل لطفلها.أكدت النصوص الإسلامية أهمية تجنب الأذى للرضع، ونقل الإمام مسلم (1443) عن سَعْد بْن أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (إِنِّي أَعْزِلُ عَنْ امْرَأَتِي . فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِمَ تَفْعَلُ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ الرَّجُلُ : أُشْفِقُ عَلَى وَلَدِهَا.. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ كَانَ ذَلِكَ ضَارًّا ضَرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ).

ورغم أن هناك حديثًا ضعيفًا رواه أبو داود وابن ماجه ينهي عن الغيلة، إلا أن العلماء أكدوا أن الأحاديث الأخرى تشير إلى إباحة هذه العملية.

أبان النبي صلى الله عليه وسلم عدم نهيه عن الغيلة، ولكنه أشار إلى احتياط الروم والفارس لتفادي أي ضرر لأطفالهم. وفي حديث آخر رواه مسلم (1443) عن سعد بن أبي وقاص، أفاد النبي صلى الله عليه وسلم بجواز الغيلة، حيث قال: "لَوْ كَانَ ذَلِكَ ضَارًّا ضَرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ".

يأتي هذا في سياق التأكيد على إباحة الغيلة، وفي النهاية يُشدد على ضرورة اتباع الاحتياطات لصحة الولد وتفادي أي مضاعفات غير مرغوبة، وبشكل عام، يتضح أن النصوص الشرعية لم تنه عن "الغيلة" بشكل صريح، وهذا يشير إلى إباحتها بناءً على آراء وفهم العلم