الثلاثاء 27 فبراير 2024 05:46 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة ”هل تقترب إيران من صنع قنبلة نووية؟ تقرير للوكالة الذرية يثير القلق بشأن مخزونها الضخم من اليورانيوم المخصب”

فنان شهير شارك في الحرب ضد إسرائيل وحُكم عليه بالإعدام وطُرد من أمام قبر النبي

حسن عابدين
حسن عابدين

كشفت وسائل إعلام، جوانب مثيرة من حياة الممثل المصري حسن عابدين، والذي يعتبر من الممثلين المخضرمين، وأدّى أدواراً متنوعة في مسيرته الفنية، وذلك في ذكرى وفاته التي تصادف اليوم.


وبحسب موقع "الفن" فقد ولد عابدين في 21 تشرين الأول/أكتوبر، في محافظة بني سويف، ولمع السينما والمسرح والتلفزيون، وأدى الأدوار الكوميدية والتراجيدية، وامتد عطاؤه من عام 1972 إلى 1989.

وفي سن الـ17 عاماً قرر الفنان التطوع للمشاركة في حرب فلسطين 1948، ولكنه بسبب عناده وسرعة غضبه تم سجنه، وحكم عليه بالإعدام، إلا أن زملاءه نجحوا في تحريره.

وبدأ حسن عابدين بالإستعداد لواحد من أدوار البطولة، مع فرقة المسرح العسكري، في مسرحية "سماء الحرية"، والتي كتبها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لكن بعد مشاهدة أعضاء مجلس الثورة بروفا المسرحية، رفضوها لأنها لم تُظهر المصريين ودورهم في فترة الإحتلال الفرنسي لمصر.

ذهب حسن عابدين إلى المدينة المنورة، ووقف يبكي أمام قبر النبي محمد من شدة محبته له، فمنعه أحد الحراس من الوقوف هناك لأنه "ممثل"، وتم طرده بسبب شهرته. حينها قرر الإعتزال، إلا أن الشيخ الشعراوي جعله يتراجع عن قراره.

توفي عابدين عندما كان يقدم مسرحية "بولوتيكا"، إذ تعرض لتعب مفاجئ نقل على أثره للمستشفى، فتبين أنه مصاب بسرطان الدم، ورحل بعد شهور قليلة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1989، بحسب المصدر السابق.